الأربعاء، 6 مارس 2024

وجود خلل في درجة " الأعمال " ، بقلم / عباس سبتي

قرانا هذا الخبر في إحدى الجرائد اليومية وملخصه : لا تزال تداعيات الغش في اختبارات الثانوية العامة تلقي بظلالها على وزارة التربية، كاشفة عن خلل غير منطقي في هذه الاختبارات، حيث لوحظ وجود طلبة حصلوا على «العلامة الكاملة» في درجة الأعمال و7 درجات فقط في الاختبار التحريري من أصل 52 درجة. وأكد مصدر تربوي أن تكرار مثل هذه الحالات دفع ذوي الطلبة إلى تسجيل تظلمات في «كنترول» الثانوية العامة لكن حفظت جميعها ولم يتم الرد في شأنها، مبيناً أن الأخطاء في رصد الدرجات تكررت خلال العام الماضي لأكثر من حالة، من دون السماح للطالب بالاطلاع على ورقة إجابته وأوضح أن درجة الأعمال تقسم بين المشاركة والتفاعل والاختبارات القصيرة، «فإنْ حصل الطالب عليها بشكل كامل من دون استحقاق فهذا يعني وجود خلل في آلية التقييم داخل الفصل، وإنْ حصل عليها باستحقاق مع 7 درجات في اختبار الفصل الأول فهذا يدل على وجود خلل في آلية التصحيح ورصد الدرجات»، مشيراً إلى أن «الغش خلط الحابل بالنابل وأصحاب السماعات لهم نصيب الأسد من الدرجات في الاختبارات الماضية» تعليق : لا نؤيد درجة تقييم الطالب الحالية كما بينا كثيرا على الرغم من الملاحظات في الخبر المنشور ، ومن ملاحظاتنا أن درجة أعمال الطالب تشتمل على درجة الاختبارات القصيرة أيضا ونحن لا نؤيد ذلك ، لأن هذه الاختبارات تدخل ضمن درجة الاختبار التحريري ( الطويل والقصير ) والشفوي ، كذلك تشتمل درجة الأعمال على المشاركة والتفاعل وهاتين البندين تحملان نفس المعنى حيث أن ذكرنا في مقترحنا درجة نشاط ومجهود الطالب تشتمل على المشاركة والتفاعل وإلقاء درس / موضوع قصير على زملاء الفصل مع مناقشة الطالب من قبل المعلم وزملاء الفصل وكتابة تقرير او إجراء دراسة مع بعض الزملاء ومناقشة النتائج أمام المعلم والطلبة وتصميم مشاريع ومناقشة الهدف من المشروع وأهميته 18/2/2023

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق