الثلاثاء، 25 يوليو، 2017

ما أشكال العنف ؟




ما أشكال  العنف ؟
What Constitutes Bullying?
بقلم : محرر موقع  alive
24/4/2015
ترجمة وتعليق الباحث: عباس سبتي
يونيو 2015

كلمة المترجم :
منذ سنوات ونحن نكتب عن العنف المدرسي وأسبابه واشكاله ولكن أشد من هذا العنف هو العنف الالكتروني أو ما يسمى بالتسلط عبر الانترنت حيث أن بعض حالاته يؤدي إلى انتحار الضحية اطلع على مقالاتنا المترجمة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  وبالمناسبة عند تتبعنا للعنف الالكتروني بمدارس الدول العربية نجد أن هذا العنف لم يهتم المدارس العربية له  مثل العنف التقليدي ، ولو ان هذه المقالة التي بين أيدينا لم تأت بجديد إلا أنها تبين اختلاف الناس لا سيما الطلبة في أهم أشكال العنف حيث اعتبر بعضهم تعرض السلامة الجسدية للطالب إلى تهديد وبعضهم أفاد أن إهانة الطالب يعد أهم أشكال العنف وبعضهم أفاد عزل الطالب عن زملائه  ، على أي حال كل هذه الأشكال تدخل ضمن العنف المدرسي والعنف الالكتروني .
  
مقدمة :
العنف يؤدي إلى الإساءة الجسدية والنفسية فهل نتفق على ما هو ؟
 سيوافق معظم الناس على أن البلطجة هي شكل من أشكال الإساءة التي غالبا ما تؤدي إلى ضرر جسدي وعاطفي شديد لضحاياها. ولكن ما لا يوافق عليه الكثيرون هو ما يشكل التسلط .
ما هو العنف ؟
أجرت جامعة " Michigan " استطلاع الرأي بشان صحة الأطفال حيث سئل أفراد العينة ما هي السلوكيات التي تدخل ضمن العنف وما السلوكيات التي يجب أن يتدخل مدراء المدارس للحد منها ؟  تظهر النتائج أن 95 في المائة من البالغين يقولون إن المدارس يجب أن تتخذ إجراءات عندما يشعر الطالب بالخوف على سلامته الجسدية، ولكن 90 في المائة فقط يقولون إن السلامة الجسدية المهددة تشكل شكلاً من العنف (  البلطجة )  ، ويقول 80٪ من الطلاب ان المدارس يجب ان تتدخل عندما يهان الطالب او يشعر بالحرج، لكن 62٪ فقط يقولون ان هذا شكل من أشكال العنف (  البلطجة ) ، وكانت العزلة أقل من مشكلة بين البالغين الأميركيين، 56 في المئة فقط منهم يعتقدون أن  هذه القضية تتطلب تدخل المدرسة، و 48 في المئة فقط يقولون إن عزل الطالب يجب أن يعتبر شكلاً من العنف ،  ويقول "   Matthew M. Davis، مدير الاستطلاع الوطني في  مستشفى "   Mott "  للأطفال إن النتيجة الرئيسية التي خلص إليها هذا الاستطلاع هي أن البالغين لا يرون السلوكيات عبر طيف العنف ( البلطجة  )على أنها  متكافئة .

أشكال مختلفة من البلطجة؟
وفقا لشعار وقف العنف على نطاق كندا وهو برنامج مكافحة البلطجة غير ربحي ، ويتكون العنف من ثلاثة أنواع من الاعتداء: العاطفي، اللفظي، والجسدي. وعادة ما ينطوي على  وجود علاقات القوة غير المتكافئة والإجراءات المؤذية والإجراءات المباشرة أو غير المباشرة والسلوكيات المتكررة.
ويمكن أن يكون عزل الطالب عن زملائه شكلا خطيرا من أشكال التسلط لأنه مرتبط بحالات العنف والانتحار ، وتقرير برنامج وقف العنف عن الاستبعاد ( العزل )  يفيد أنه يمثل  14% من حوادث العنف المبلغ عنها بين سبتمبر لعام 2011 وأبريل 2012  .

وقف العنف :

ما قد يكون أكثر قلقا حول البلطجة هو أنه على الرغم من أن الناس ضد العنف ، إلا أن عدداً قليلاً  من الناس  يتدخل لصالح الضحية ، وهذا يعني يجب توعية وإرشاد  الطلاب حول كيفية التصرف ضد البلطجة من أجل بناء مجتمعات مدرسية آمنة ، وأهم من ذلك التعرف عن مفهوم العنف وما أنواعه وما الإجراءات لوقفه  ،  من خلال توعية الطلبة ألا يكونون متفرجين وسلبيين عند رؤية حادثة العنف وكذلك  الإبلاغ عن حوادث العنف إلى احد الأبوين أو الأصدقاء أو المعلم أو مدير المدرسة إذا كنت انت ضحية العنف أو شاهدت حادثة العنف 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق