السبت، 12 مارس 2016

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 (4)






تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 (4 )

ساهمت إجابات أحد الطلاب في قيام معلمه بالتعليق عليها بصورة تبدو أكثر غرابة من الإجابات نفسها، حينما اعتبر المعلم أن ورقة إجابة الطالب هي أفضل ورقة يستطيع أن يكتب عليها "استقالته" وترك العمل في مهنة التدريس كليا ، وأعطى المعلم الطالب قبل أن يوقع على ورقة إجابته بالاستقالة، صفر في كل الإجابات بجميع الألوان، ونشرت ورقة إجابات الطالب صفحة "ساخرون" على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك"   (الأنباء 19/3/2015 )
تعليق:
أجرينا دراسة الألعاب الالكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة  وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وقد أكدنا على أن أولادنا الطلبة والطالبات لا يفكرون بالدراسة ومستقبلهم المدرسي بسبب الانشغال بالأجهزة الالكترونية ، صحيح أن الصورة مفبركة ولكنها تعكس الحقيقة التي نذكرها دائماً وهي كيف نرغب الطلاب إلى الدراسة ونبعدهم عن سلبيات الانترنت 
 ..........................................

فاجأ تلميذ إحدى المدارس الصينية أقرانه بإقدامه على الانتحار، إذ قفز من أعلى طابق في المدرسة ليهوى في ساحتها جثة هامدة ، وهو ما وثقه شخص كان على بعد أمتار منه بواسطة كاميرا فيديو ، ولم يفارق التلميذ الحياة إلا بعد نقله إلى المستشفى، وذلك نتيجة الإصابات والنزيف الذي أصيب به جراء سقوطه من ارتفاع يقارب 30 مترا. (الأنباء 15/3/2015 )
تعليق
  ذكرنا في تعليقات سابقة أسباب انتحار طلبة المدارس وطالبنا من المسئولين دراسة حالة الانتحار  لدى الطلبة حيث أن هناك تعنيف وتهديد عبر الانترنت على ضحايا التسلط أدى إلى انتحار بعضهم ولعل عزوف الطلبة عن الدراسة التي لم تلبي طموحاتهم بسبب انشغالهم بأجهزة التكنولوجيا من أسباب الانتحار وللحديث بقية طالما هناك حالات انتحار لدى الطلبة في المستقبل
 ..........................

في دراسة قدمتها جمعية تقدم الطفولة إلى " التربية " حذرت فيها مقت المتعلم للمدرسة (السياسة 8/2/2015 )

تعليق :
للأسف حسب اطلاعي لم تتطرق الدراسة إلى عوامل عزوف الطلبة عن الدراسة واهم الأسباب الانشغال بأجهزة التكنولوجيا وعدم تغيير المناهج بحيث تجعل الطالب يبحث عن المعلومة ولا يحفظها ويصبها في ورقة الامتحان وعدم وجود برامج للأسرة تحدها من استخدام أفرادها المفرط للتكنولوجيا وتوعية أفرادها أو الطلبة بعدم الإساءة أو التخويف والتهديد لزملائهم باستخدام أجهزة التكنولوجيا لا بأس بالاطلاع على مقالاتنا ودراساتنا بشأن  تقليل وقت استخدام التكنولوجيا والحد من سلبياتها في موقعنا الالكتروني : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
..........................................

خوف من الرسوب أو تحقيق علامة سيئة في الامتحانات يقود في اغلب الأحيان إلى رفع التوتر والقلق لدى الطالب قبيل إجراء الامتحان، وفي بعض الأحيان يزداد هذا التوتر ويقود إلى فقدان التركيز وإعراض صحية تؤثر في الطالب سلبيا.
واليكم بعض النصائح البسيطة التي قد تساعد على تجنب الخوف من الامتحانات:
  - الدراسة والتحضير المناسب للامتحان.
  - رسم وتخيل نهاية سعيدة للامتحان.
  - التغذية الجيدة.
  - التحضير المبكر.
  - البدء بالإجابة عن الأسئلة السهلة.
-ومن يعاني من الخوف المزمن من الامتحانات فينصح باتباع رياضة مناسبة للتخفيف عن ذلك.
  - الاقتناع بان الامتحان ليس قضية حياة أو موت. (القبس 4/2/2015 )
تعليق:
طريقة الحفظ والتلقين في المناهج هي من أسباب قلق الامتحان لدى الطلبة ولن تتعرض المقالة لها وكنا  قد طالبنا في السابق تغيير هذه الطريقة بحيث يعتمد الطالب على نفسه في جمع المعلومات وليس فقط يعتمد  على الكتاب المدرسي والآن يمكنه أن يستخدم الانترنت للحصول على المعلومات بعد أن يتعلم كيفية البحث والحصول على المعلومات الموثقة إلى جانب إجراء البحوث وتغيير درجات تقويم الطالب بحيث تكون ثلث الدرجة الكلية للامتحان التحريري والشفهي وثلثان على مجهود الطالب : المشاركة في الفصل ، كتابة تقرير أو بحث ومناقشتهما أمام المعلم والطلبة والاستعانة بالانترنت لزيادة  معلومات المواد الدراسية
 .......................................

التاتأة مشكلة يعاني منها كثيرون وخاصة الأطفال، إذ لا يستطيعون التكلم بطلاقة وسلاسة. يلعب العامل الوراثي دورا كبيرا في الإصابة بها. لكن يمكن التغلب عليها من خلال طرق معالجة ذاتية بسيطة تساعد على التخلص منها وخاصة الأطفال  ،التأتأة هي اضطراب في الكلام والنطق، بحيث لا يستطيع من يعاني منها التكلم بطلاقة وسلاسة، ما يؤدي إلى تكرار أو إطالة الأحرف والمقاطع الصوتية، وهو ما يسبب التوتر والعصبية والانفعال بل وحتى تشنجات وآلام في البطن لدى البعض بسبب تقلص الحجاب الحاجز حين يتلعثمون. كما أن التأتأة غالبا ما تترافق مع مظاهر خارجية تبدو واضحة على الوجه مثل رفرفة العين بسرعة وارتعاش الشفتين والحنك وبعض الحركات في الوجه والجزء العلوي من الجسم ، أما الأسباب فإنها عديدة، منها العامل الوراثي الذي يلعب دورا في انتقال الظاهرة إلى الأطفال، ومن الأسباب الأخرى تفكير الأطفال بشكل أسرع من النطق والكلام أو أحيانا أنهم يقلدون شخصا بالغا يتأتئ أو أن الطفل يعاني من العصبية والتوتر ويريد لفت النظر والاهتمام به أو يمكن أن تكون هناك مشكلة في اللسان وحركته ، وتجدر الإشارة إلى أن للوالدين والأسرة دورا كبيرا في مساعدة الطفل على التخلص من التلعثم والتأتأة والنطق بشكل سلس، من خلال معاملته كما أي شخص آخر سليم النطق، وتهدئة الطفل وتشجيعه على مواجهة المشكلة والتحدث معه حولها وعدم التوتر والعصبية (الراي 1/2/2015 )
تعليق:
أجرينا دراسة تأخر النمو اللغوي لدى أطفال الرياض بدولة الكويت 2011 وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وغيرها من المواقع الالكترونية لكن نضيف هنا أن انشغال الأطفال الرضع وأطفال قبل المدرسة بالأجهزة اللوحية مثل الآيباد  يعانون من مشكلة النطق لعدم التواصل اللغوي مع الأبوين أو بقية الأطفال
..............................................
أشار خبراء في التربية إلى أن استعمال الأطفال للحواسيب اللوحية بشكل دائم يؤخر نموهم وتطورهم اللغوي، وقالت الخبيرة الانكليزية جو هيوود، أن على الآباء التواصل مع أطفالهم والحديث إليهم حتى يتعلموا اللغة بدل تهدئتهم بمنحهم هذه الأجهزة الذكية.
وبين خبراء انكليز أن العديد من المدارس في بريطانيا تسجل سنويا، أطفالا في الصف الأول، لكنهم غير قادرين على الكلام بالرغم من بلوغهم الخامسة من عمرهم بسبب ارتباطهم الوثيق وإدمانهم على الهواتف المحمولة الذكية والحواسيب اللوحية. وينصح هؤلاء الخبراء الآباء بتطوير مهارات اطفالهم وتنمية مواهبهم سواء من خلال قراءة الصحف أو الكتب أو الإشغال اليدوية ( نقلاً عن ديلي ميل ) (القبس 1/2/2015)
 تعليق :
منذ انتشار أجهزة التكنولوجيا في الناس فأن المشكلات التي يعاني منها الناس صغارا وكبارا تتفاقم حيث أن هذه الأجهزة من تؤثر على الصغار وإنما انشغال الكبار بها يجعل الصغار في خطر لا سيما تنمية الثروة اللغوية أو النطق الصحيح إلى جانب عزلتهم عن أبويهم وعن أقرانهم يجعلهم يعانون من مشكلات نفسية تستمر معهم حتى عندما يكبرون لا بأس بالاطلاع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
 ................................................

انتشر فيديو على قناة يوتيوب لطفلة تظن أن المجلة هي آيباد لا تعمل ، وهذا شائع جداً في يومنا هذا بعد انتشار الالكترونيات بشكل خارج عن السيطرة ، فمع تعدد الوسائل الالكترونية وتطورها، لم يعد التلفزيون وحده مصدر قلق للأهل بشأن حياة أطفالهم وتأثرها من النواحي المختلفة ،  ففي أيامنا هذه أصبح الأطفال يتعاملون مع الألعاب الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي التي انتشرت بكثرة، ونادراً ما نراهم يلعبون مع بعضهم أو يتحدثون ويتناقشون (الأنباء 24/1/2015 )
تعليق:
لا أدري كيف يسلم الوالدان طفلا رضيعا إلى  التكنولوجيا وسلبيات تفوح هنا وهناك منها  ألا يعلمان كيف أن هذا سيؤثر على هذا الطفل من جميع النواحي : اللغوية او النطق والعزلة وحرام الحنان والرعاية ، وقد ذكرنا في تعليق سابق إدمان طفلة عمرها أربع سنين على استخدام الآيباد وأنها خضعت للعلاج في الولايات المتحدة فمتى ينتبه الآباء والأمهات ومتى يبعدون أطفالهم عن هذه التكنولوجيا التعيسة ؟      
......................

جمع المتحدثون في ندوة «ظاهرة العنف في المجتمع الكويت»، التي نظمتها إدارة التطوير والتنمية في وزارة التربية أمس أن الأسباب التي أدت إلى تفشي العنف بالبلاد هي انتشار المخدرات والسرقات والرعونة والاستهتار والمشاجرات، إضافة إلى الانترنت والتربية الخاطئة والتحرش، فضلا عن غياب الرقابة، لاسيما في موسم البر، مؤكدين أن الفئة الشبابية من عمر 14 إلى 25 مستهدفة من تجار السموم. (القبس 23/1/2105 )
 تعليق:
ذكرنا سابقا أن انتشار المخدرات بين الطلبة يعود إلى عدم توعيتهم  وعدم وجود مقرر " مكافحة المخدرات " في مناهج المتوسطة والثانية كذلك عدم مراقبة الانترنت كنافذة يستغلها تجار المخدرات في صيد الضحايا بل وتصنيع مواد مخدرة لذا مسئولية الجميع تزيد مثل  ولي الأمر والمدرسة ووزارة الداخلية والإعلام والجهات الأهلية المعنية  
...................................

أظهر مقطع مصور تداوله مغردون على موقع "تويتر" طالباً بمنطقة مكة يحتفل بانتهاء الاختبارات، مستخدما سلاحاً كان يحمله في سيارته، فيما تجمهر حوله عدد من زملائه الذين قام أحدهم بتصوير المقطع ، من جانبها، أوضحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة أن مقطع الفيديو هو لطالب بالمرحلة الثانوية بنظام المقررات ويدرس بالمستوى الثاني، مؤكدة أن الطالب ارتكب هذه التصرفات خارج المدرسة بعد انتهاء اختباراته، وقد ألقت الشرطة القبض عليه تمهيداً لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه  (الأنباء  15/1/2015)
تعليق:
نعود ونكرر بعدم جدوى من نشر مقاطع فيديو وهي تمثل سلوكيات سلبية وخطرة قد تكون مادة محاكاة وتقليد للمراهقين والأطفال لا سيما والمر متعلق بالدراسة وهي غير مرغوب بها من قبل هؤلاء الطلبة لأسباب تجدها في دراستنا عزوف طلبة المدارس عن الدراسة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
 ...............................

تمكنت الجهات الأمنية السعودية من القبض على طالب كان بحوزته 2 كيلو جرام من مخدر الحشيش أثناء أدائه الاختبار بالمدرسة ،وكان قد سبق القبض على الطالب مع آخرين في محافظة صبيا وبحوزتهم ٢ كيلو حشيش، إلا أنه استطاع الفرار أثناء المداهمة في صبيا، بينما اعترف عليه صاحب السيارة المرافقة له (الأنباء  10/1/ 2015 )
تعليق :
ذكرنا في تعليقات لنا عن انتشار المخدرات في مدارس الكويت وقد نبه بعض مسئولي الداخلية من انتشار المخدرات في المدارس وأثر ذلك على الطلبة ولعل من أسباب هذا الانتشار وجود عصابات تروج للمخدرات في الدول العربية وتستغل بيئات المدارس الآمنة من أجل هذا الترويج لذا يجب تحصين الطلبة من هذه الآفة وتوعية الطلاب مع إدخال مقرر مكافحة المخدرات في مناهج المتوسطة والثانوية على أن يدرس الطالب في هذه المرحلتين هذا المقرر كل سنة أي أربع سنوات في المتوسطة وثلاث سنوات في الثانوية حسب السلم التعليمي
 ........................

تحت عنوان " شخص يصور مقحص سعودي عند حدوث ذلك " نشر موقع Live Leak الشهير مقطع فيديو يظهر به شخص يقوم بالتقحيص بسيارته، و أثناء ذلك يفقد السيطرة علي السيارة لتصطدم بسيارة أخري متوقفة ويمر من أمامها شخص، لتدفعها للارتطام بسيارة أمامها و يتم سحق الشخص بين السيارتين. (الأنباء 8/1/2015 )
تعليق:

مقاطع الفيديو التي تعرض في يوتيوب  او موقع Live Leak لها سلبيات عديدة منها تقليد المراهقون والشباب للسلوكيات التي تعرض عبر هذه  المقاطع من حب المغامرة وركوب المخاطر وطلب الشهرة وعدم الوعي لسلبيات أجهزة التكنولوجيا والضياع النفسي والهوية ، ونحمل الصحافة الالكترونية هذه الأخطار التي تحصد أرواح الناس بسبب المقحط

هناك تعليق واحد:

  1. Roulette Rules - Wooricasinos
    Roulette has a special meaning 강원랜드 떡 and it's one of 토토 프로토 the oldest games in casinos. There 벳365코리아 are no roulette wheels, 실시간 바카라 the wheel 온라인 슬롯머신 has no spin, and there are no paylines.

    ردحذف