السبت، 12 مارس 2016

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 (2)






تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 ( 2)

مغردون يتساءلون عن أسباب تأخر زواج الشباب في الكويت

رجع كويتيون أسباب تأخر سن الزواج وعزوف الكثير من الشباب عن الإقدام عليه، إلى ارتفاع المهور إلى جانب تعدد متطلبات الزواج، فيما حمل بعضهم الدراما وطريقة عرضها للمشكلات الأسرية فضلاً عن عمليات التجميل والأزمة الإسكانية.
وخلافاً لكثير من الوسوم (الهاشتاغات) التي يتم إطلاقها يومياً من أجل الترفيه والترويح عن النفس، أطلق مغردون وسماً تحت عنوان "#أسباب_تأخر_زواج_الشباب_بالكويت" حظي بمتابعة واسعة النطاق ترجمت بآلاف التغريدات يشار إلى أن "القبس" أوردت قبل يومين بأن توثيقات وزارة العدل أظهرت أن هناك 23 حالة زواج يومياً في الكويت مقابل حالة طلاق واحدة كل يومين، وفقاً لمتوسط البيانات الرسمية  وأظهرت البيانات أن إجمالي حالات الزواج خلال هذه الفترة بلغ 2120، انتهت 39 منها بالطلاق، أي بنسبة %  1.8
  (  القبس 22/7/2015 )
تعليق :
أجرينا دراسة : دراسة تحليل أسباب ظاهرة الطلاق يناير2012 عزوف الشباب عن الزواج أسباب  حلول مارس 2012 ، وطرحنا مشروعين : مشروع لم الشمل ومشروع العائلة السعيدة لعلاج العزوف والطلاق وهذه الدراستان والمشروعان منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت قضايا اجتماعية وما نود إضافته وهي أن الأمر يحتاج إلى تعاون الجميع للتغلب عن هذه المشكلة
......................................................................
انتحار المراهقين
قالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري إن فتى في مدينة السلمية بريف حماة فجر نفسه بقنبلة يدوية، بسبب قرار حبيبته الانفصال عنه ،وكان الفتى البالغ من العمر 14 عاما، قد أحب فتاة في مثل عمره، قبل أن تحدث الاضطرابات بين عائلته وعائلتها، لتتخذ الفتاة قرارها بالانفصال عنه.
وعانى الفتى من الاكتئاب بعد ذلك، بحسب ما ذكره موقع "عكس السير"، من دون أن تنجح محاولات أصدقائه وعائلته بالتخفيف عنه (الوطن 22/7/2015 )
تعليق:
بعض أسباب انتحار المراهقين ولعل بعضها معروفة لدى الناس العاديين لكن ما أود طرحه هنا هو يجب الاهتمام بهذه القضية المنتشرة في أرجاء الأرض وبين فئة المراهقين خاصة بدراسة أسبابها مجتمعة وبتدخل أهل الاختصاص وليس الأهل والأصدقاء في رفع معاناة المراهق وتواجد أهل الاختصاص في المدارس لمنع الطلاب من الانتحار و...
 .............................................................................

أقامت زوجة مصرية دعوى خلع ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، بعد 12 شهراً من الزواج؛ بسبب خلافاتهما على "إطفاء النور قبل النوم ، وحسب صحيفة "اليوم السابع"، حددت المحكمة جلسة 30 يوليو لنظر الحكم في الدعوى رقم 987 لسنة 2015، والتي أقامتها الزوجة "شيرين محروس" ضد زوجها "منير إ . ، وتنقل الصحيفة عن الزوجة قولها: بعد الزواج أصبحنا مختلفين جداً؛ برغم أنني لم ألاحظ ذلك خلال فترة الخطوبة؛ فحتى "إطفاء النور" أثناء النوم، كان يسبّب لنا مشكلة كل يوم ونوع الأكل ومواعيد الاستيقاظ  (  الأنباء 21/7/2015 ) .
تعليق:
بعد إجراء دراسة تحليل أسباب ظاهرة الطلاق  في يناير 2012 قدمنا مشروعين رائدين للحد من ظاهرة الطلاق في المجتمعات العربية والغربية وهما : مشروع لم الشمل  ومشروع العائلة السعيدة وهذا المشروع يعتمد على توعية وتثقيف جيل الانترنت بأهمية الزواج ومخاطر الطلاق والدراسة والمشروعات منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية   تحت قضايا اجتماعية .
........................................................................................................
أعطت الكنيسة الأسقفية الأميركية موافقتها على عقد زيجات لمثليي الجنس بعد أيام على تشريع المحكمة العليا في الولايات المتحدة زواج المثليين في سائر أنحاء البلاد ،وأعلنت هذه الكنيسة على هامش جمعيتها العامة المنعقدة حاليا في ولاية يوتا الأميركية، عبر حسابها على تويتر "بما أن القانون يسمح ذلك، بات القانون الكنسي يتيح لجميع الأزواج الاقتران داخل الكنيسة".( القبس  2/7/2015 ) .
تعليق:
من عوامل سقوط الحضارة التكنولوجية الحالية نبذ قيم السماء وتشريعاتها والاكتفاء بقيم وتشريعات وضعية ذلك أن قيم السماء وضعت من أجل مصلحة البشر وعلى يد خالقهم وبالتالي إقرار زواج المثليين ليس من مصلحة البشر يعد من عوامل اضمحلال الحضارة الغربية أليس كذلك ؟
 ..............................................................................
مدير مكتب الإنماء الاجتماعي أكد أن خدمات المكتب الاستشارية تقدم للمواطنين والوافدين على حدّ سواء ، سهر لـ «الأنباء»: خط هاتفي لاستقبال اتصالات من لديهم ميول انتحارية ..و إنشاء مكتب متخصص لدراسة ومعالجة حالات العنف ، العنف ظاهرة فكرية وسلوكية تختلف باختلاف المنشأ سواء كانت سلوكية أو مجتمعية ومواجهته تتطلب تضافر الجهود من كل الأطراف سواء المؤسسات المتخصصة أو المدرسة أو الأسرة، ولا أستطيع أن أقول أن العنف ظاهرة ولكنه حالات موجودة بشكل واضح، ونحن في المكتب لدينا فكرة لإنشاء مكتب متخصص لدراسة ومعالجة مثل هذه الحالات، تتلخص في اقتراح مشروع تبني «مركز العنف التأهيلي " (الأنباء 22/6/2015  )
تعليق:
نؤيد مقترح د. السهر عن إنشاء مركز العنف التأهيلي لعلاج ظاهرة العنف في المدرسة ، المنزل والمجتمع  هذا وقد قدمنا برامج لعلاج هذا العنف ( البدني ، الالكتروني ) في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
 ...............................................................................................
التواصل الاجتماعي يبعد بين الأزواج في دبي.. فما الحل؟
حدث انفصال بين الأزواج والزوجات، في دبي وكافة الدولة العربية التي شاع فيها إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أهملت الزوجة بيتها وزوجها وأطفالها بسببها، بسبب فتح أفاق متعددة للخيانة الزوجية سواء من قبل الأزواج، أو الزوجات، وهذا ما كشفته السيدة فاطمة الكندي رئيسة قسم الدعم الاجتماعي في إدارة حماية المرأة والطفل في الإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي فاطمة الكندي، حيث أشارت إلى أثر سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الأزواج والزوجات، والحياة الأسرية بوجه عام، بحسب ما تلقاه القسم من بلاغات مختلفة
أفادت الكندي بأن تطبيقات الدردشة ومواقع التواصل كانت سببا لكشف الخيانات الزوجية، الأمر الذي يؤدي إلى تباعد الزوجين، ونفورهما من بعضهما إلى أن يحدث الانفصال كما يحدث في حالات عديدة، بحسب ما نشرته "الإمارات اليوم"، وفي هذا الخصوص فقد تلقى القسم بلاغ من زوجة من جنسية دولة عربية تشكو اكتشاف خيانة زوجها حين أطلعت على رسائل من زوجها موجهة لرجل آخر، هو في الواقع امرأة ودخل باسم مستعار،( موقع msn   1/6/2015).
تعليق:
اعتقد أن مواقع التواصل الاجتماعي ما هي إلا توريط مستخدميها بكل وسائل وقد رصدنا دراسات تحكي عن الانفصال بين الأزواج بسبب دخول هذه المواقع في حياة الزواج ، وتناولنا كباحثين بهذا الشأن سلبيات المواقع الاجتماعية وأجرينا دراسات مثل غرفة الدردشة سلبيات ...حلول ودراسة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية ودراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة أثر مواقع التواصل ودراسة قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت ودراسة صعوبة تربية الأولاد في عصر انتشار أجهزة التكنولوجيا وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ،وفي الختام نتمنى عقد دورات إرشادية وتثقيفية لأفراد المجتمع للمكاتب الاستشارية التي تقدم دورات مهنية على أن تشتمل برامج الدورات على الاستخدام الآمن لمواقع الانترنت للصغار والكبار .
 ..............................................................................................
وفق دراسة سويدية نُشرت نتائجها الأسبوع الماضي، فإن الهواتف الذكية أصبحت أكثر إزعاجاً في العلاقات الاجتماعية بين البشر، خصوصاً في أماكن العمل. ووفق تلك الدراسة التي قام بها مركز البحوث "تي إن إس سيفو" 
بمشاركة 1001 شخص سويدي بين 20-65 سنة لمصلحة شركة "تيلينور" للهواتف المحمولة، فإن 83 بالمائة من المستطلعين يرون إزعاجاً ومضايقة في استخدام زملائهم للهواتف المحمولة أثناء العمل والاجتماعات ، ما يزعج هؤلاء هو كم الكذب الذي يستخدم لتبرير عدم التجاوب بين الناس، فكثير من هؤلاء يصدون زملاءهم بل وحتى أفراد عوائلهم بالقول: عذراً يجب أن أرد على هذه الرسالة النصية. بينما في الحقيقة يكون الشخص منهمكاً إما بالدردشة أو اللعب، وهو ما يعطي انطباعاً بأن هؤلاء لا يأخذون العلاقات بشكل جدي، خصوصاً في مجال العمل ،ويظهر 66 بالمائة، صراحة حين قالوا: نعم قمت بالإجابة على اتصال جاءني، أو رسالة أو دخلت الإنترنت أثناء فترة اجتماع عمل. وعلى عكس فترتي الثمانينيات والتسعينيات، يعتقد الباحثون أن الهواتف الذكية التي ترافق البشر أينما حلوا وذهبوا تشغلهم بشكل كبير عن التواصل مع محيطهم. وبحسب ما يقول الخبير في مجال وسائط التواصل الاجتماعي توماس بيغوم فإن البشر "أصبحوا أكثر قابلية للتسليم للتكنولوجيا وهيمنتها على حياتهم، خصوصاً أننا نرى كبار سن وعقلاء يتصرفون بشكل لا يقبلون أن يتصرف به غيرهم معهم بذات الطريقة".( الأنباء 30/5/2015 )
تعليق:
هذه الدراسة ليست الأولى التي يلجأ الإنسان إلى الكذب وهو مشغول بالهاتف الذكي وإنما هناك دراسة حسب علمي أن من أسباب الطلاق بين الزوجين لجوء أحدهما إلى الكذب وإخفاء الحقائق عندما يستخدم الهاتف المحمول وذلك أن أجهزة التكنولوجيا فتحت المجال أمام الإنسان إلى استخدام كل الوسائل غير الأخلاقية من أجل أن يستر على نفسه أو يخفي سلوكياته الخاطئة.
....................................................................................
كشف مواطن سعودي عن احتراق أجزاء من منزله، جراء انفجار شاحن جوال بإحدى غرف المنزل، مشيرا إلى أن الحريق لم يتسبب في أي خسائر في الأرواح أو إصابات، وطالب صاحب المنزل بعدم الاستهانة ببلد الصنع فيما يخص الأجهزة الكهربائية بالمنزل، ملقيا باللائمة في انفجار الشاحن على كونه مصنوعا بالصين بحسب موقع أخبار 24. (الأنباء 29/5/2015 )
تعليق:
نحن كباحثين لا نلوم مصدر صنع جهاز الشاحن بقدر ما نلوم كل الأجهزة لا سيما الهواتف المحمولة ومستخدميها الذين يهملون قواعد السلامة .
...............................................................................................
أظهر استطلاع للرأي نشر نتائجه معهد غالوب المتخصص في الإحصائيات ارتفاعا في نسبة مؤيدي زواج المثليين إلى أعلى مستوياتها في الولايات المتحدة مع 60 % من الآراء المؤيدة عند طرح استطلاع للرأي ، في وقت تستعد المحكمة العليا للبت بدستورية هذا الزواج في الولايات الأميركية ، فقبل 20 عاما، بلغت نسبة الأميركيين المؤيدين لزواج المثليين 27 % في مقابل معارضة 68 % منهم لذلك. أما في 2005 فأظهر استطلاع معهد غالوب تأييدا من 37 % من الأميركيين لهذا الزواج لترتفع النسبة إلى 44 % سنة 2010 وفق المعهد ، وحاليا تسمح 37 ولاية أميركية من أصل 50 بزواج المثليين إضافة إلى العاصمة الفدرالية واشنطن  (القبس 20/5/2015 ) .
 تعليق:
زواج المثليين من أسباب سقوط الحضارات البائدة مثل حضارة قوم لوط وهذا مؤشر لسقوط حضارة أمريكا من خلال  تراجعها كدولة عظمى إلى دولة لا تؤثر في القرارات الدولية خاصة وأن تراجع أمريكا و............
..................................................
صدر هاشتاغ مطالب بإقالة وزير العدل المصري، محفوظ صابر، من منصبه موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بمصر، اعتراضا على تصريحاته الرافضة لتعيين ابن عامل النظافة، في السلك القضائي. وشن نشطاء بموقع التغريدات القصيرة (تويتر)، هجوما على الوزير المصري، واعتبروا تصريحه تمييزا بين المواطنين، في مخالفة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والدستور المصري، مطالبين بإقالته من منصبه ، وكان القاضي محفوظ صابر، وزير العدل المصري، قال في تصريحات تلفزيونية، أمس الأحد، إن "ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيًا، لأن القاضي لا بد أن يكون قد نشأ في وسط مناسب لهذا العمل، مع احترامنا لعامل النظافة"، وفق قوله (الأنباء 12/5/2015 )
تعليق:
للأسف هناك أيادي خفية تعبث بإثارة الفتن  من خلال استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الأخبار والشائعات لزعزع الأمن الداخلي ، لذا نهيب بالأخوة المستخدمين تحري الدقة وهم يقرأون ما ينشر وبالصور أيضا ، لكن قد تكون هذه المواقع أداة قلق لبعض المسئولين عندما تتناقل  المواقع أخبار الأخطاء التي توجد في إداراتهم إلا أن ذلك لا يعني تصديق كل ما ينشر ويكفي أن من أسباب الفتن  والفوضى السياسية والاجتماعية في البلدان العربية مواقع الانترنت الاجتماعية فكونوا على حذر من التعامل مع هذه المواقع  . 
..........................................................................
شباب وفتيات أكدوا عدم ثقتهم فيما يقدم من معلومات في هذه الصفحات.. وتخوفوا من الوقوع فريسة النصب والاحتيال ، كل طرف يقدم معلومات غير دقيقة و«ما بني على باطل فهو باطل ، فتيات مثقفات يشاركن في هذه الصفحات هرباً من «العنوسة ( الأنباء 17/5/2015
تعليق :
 إذا كانت الخطابة في القديم عمل إنساني   وشريف لكن مع وجود السلبيات في مواقع الانترنت فأن هذه المهمة مستحيلة في ظلل التلاعب والاحتيال و.. وبالتالي يجب أن تسد الأبواب أمام الخطابة خاصة الالكترونية وإلا تعرضت للمساءلة القانونية و ينبغي على المشرع وضع تشريعات متعلقة بهذه  المهنة إما التحريم وإما تنظيم المهمة .
 ............................................................

 أكدت الهويدي أن مشروع تأهيل كبار السن سيبقى مستمرا بفعالياته المختلفة طوال العام الجاري بهدف تشجيع مشاركة كافة فئات المجتمع في تعزيز المفاهيم الأساسية لصحة كبار السن ، وذكرت أن إدارة الخدمات الصحية لكبار السن كانت قد أطلقت مشروع تأهيل كبار السن للعيش باستقلالية تحت شعار (من اجل شباب دائم) منتصف شهر مارس من خلال ندوة مجتمعية بمركز تنمية المجتمع بالفردوس بالتعاون مع إدارة العلاج الطبيعي وقسم العلاج بالعمل ومركز الفردوس الجنوبي الصحي ، وأكدت الهويدي حرص الإدارة واهتمامها بتدريب الطاقم الفني للعاملين بعيادات الرعيل الأول على مفاهيم العلاج بالعمل والذي يهدف إلى مساعدة المريض للاعتماد على نفسه وأثره على كبار السن، مشيرة إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز مفهوم التطوع والمشاركة لدى الطلاب الدارسين بالجامعة حول العناية بكبار السن وتفعيل الشراكة بين مؤسسات الدولة (الراي  4/4/2015 ) .
تعليق:
قدمنا مشاريع مثل : المسنون ..رعاية أم تنمية طاقة  2010 و الرعاية المنزلية لكبار المسنين 2008  وبناء فريق عمل تطوعي لرفع المعاناة النفسية عن كبار السن 2015 وتقرير كبار السن : الوحدة والعزلة 2015 وتقرير الإساءة إلى المسنين وكل هذه المشاريع منشورة في موقعنا : السار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان قضايا اجتماعية
....................................
لا ينكر أحد مدى أهمية التسوق والشراء لدى النساء والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى المبالغة والهوس المرضي التي قد تتطلب علاجًا جذريًّا للتخلص من إدمان التسوق. هذا ما أثبتته بعض الدراسات الإحصائية في إحدى الجامعات البريطانية، مؤكدةً أنّ نسبة النساء تصل إلى 90% بين المصابين بهوس الشراء، كما أشارت الدراسة إلى وجود ارتباط بين المصابين بهوس الشراء وبين الاكتئاب، حيث وجدت أنّ 30% من عينة مرضى الاكتئاب لديهم هوس بالشراء.
يشار إلى أنّ بعض الدراسات والإحصائيات أوجدت ارتباطًا بين المصابين بهوس الشراء وبين العديد من الارتباطات الأخرى بين هوس الشراء والأمراض النفسية، أهمها: نسبة الاضطرابات المزاجية في المصابين بهوس الشراء، كذلك نسبة اضطرابات القلق والتوتر بالإضافة إلى وجود نسبة في اضطرابات الأكل، كذلك الإصابة بالوسواس القهري تعتبر ضمن الإصابة بهوس الشراء والتي قد تصل إلى 20 %. (الأنباء 1/3/2015 )
تعليق:
  أجرينا دراسة إدمان عادة الاستهلاك في مجتمعاتنا ودراسة إدمان ارتياد الأسواق في 2012 المنشورتين في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية نرجو الاطلاع عليها للفائدة               
 ................................................................
اقترح النائب عبد الرحمن الجيران إعداد وتنفيذ برامج توعوية وتعليمية متكاملة لشبابنا وبناتنا المقبلين على الزواج عن طريق مؤسسات اجتماعية مختصة بتحضير وإدارة دورات تأهيل للشباب المقدمين على الزواج يشرف عليها مختصون وأصحاب تجارب.
ودعا الجيران إلى أن تتناول تلك البرامج مختلف جوانب الحياة الزوجية الجنسية منها والاجتماعية ويقوم على تنفيذها عدد من الجهات منها وزارة التربية ووزارة الشؤون ووزارة العدل، على أن تكون هذه الدورات إلزامية للمقبلين على الزواج من الجنسين (القبس 24/2/2015)
تعليق :
قدمنا مشروعين للحد من ظاهرة الطلاق في المجتمع مشروع " لم الشمل" ومشروع " العائلة السعيدة عام 2012 حيث أنا اقترحنا في المشروع الثاني إجبار لمن يقبل على الزواج من الطرفين التحاق بدورة تدريبية في المرة الأولى مجانية وبعد فشلهما يدفعان رسوم الدورة على أن تكون شرط من شروط الزواج ، فهل اطلع النائب المذكور وغيره على هذا المشروع
.............................................
ما هي الساعة ومتى وكيف؟

إنها ساعة رمزية أحدثتها في 1947 دورية Bulletin of the Atomic Scientists التابعة لجامعة شيكاغو، لينذر علماؤها العالم بقرب نهايته كلما احتدم السباق بين الدول النووية القادرة على تدميره إذا ما أخرجت أسلحتها الفتاكة من الترسانات، لذلك فوصول العقرب إلى 12 ليلا يعني أن حربا فانية بدأت تقع، وإذا اقترب عددا من الدقائق قبل منتصف الليل، فمعناها "احتمال" نشوب حرب نووية، وتوقيت الساعة كان 5 دقائق قبل منتصف الليل منذ 2012 للآن، إلا أنه سيتغير نهار اليوم الخميس بالتوقيت الأميركي  (الأنباء 23/1/2015 )
تعليق:
كذب المنجمون ولو صدفوا أو صدقوا ، الكون تديره أيدي حكيمة ، أن الملائكة اعترضوا بخلق كائن جديد بحجة أنه يسفك الدماء وغيره من أدوات الحرب والدمار التي للحقت بالأرض قبل هذا المخلوق لكن تعالى قال لهم إني أعلم ما لا تعلمون أن البشر وصناع الحرب لا يستطيعون الخلل في النظام الكوني مهما سفكوا الدماء ثم هناك علامات صغرى وكبرى للقيامة اطلبها في كتب الحديث .
 ..........................................
كشف رئيس الجمعية الكويتية للسلامة المرورية عضو المجلس الأعلي للمرور د.بدر المطر عن تنامي أعداد الحوادث المرورية في البلاد خلال السنوات الأخيرة، مبينا ان العام 2014 شهد ارتفاعا في عدد الوفيات بمعدل %4 مقارنة بالعام 2013، بينما سجل اجمالي الحوادث المرورية والإصابات الناتجة عنها ارتفاعا بمعدل %12 خلال عام 2014 قياسا بعام 2013 بواقع 73794 حادثاً تقريبا ، وأكد المطر أن الجمعية الكويتية للسلامة المرورية تحرص دوما على إلقاء الضوء على أبرز مسببات الحوادث المرورية وطرحها من خلال نشاطاتها العلمية للبحث والدراسة للخروج بحلول تساهم في الحد من هذه الحوادث ونتائجها. (الوطن 17/1/2015 )
تعليق:
لنا مقالات مترجمة عن حوادث المرور باستخدام الهواتف الغبية التي تودي بحياة المارة كذلك تعرض المشاة إلى هذه الحوادث وهم يستخدمون الهاتف مكالمة أو كتابة الرسائل النصية في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وأخيرا كتبنا تغريدات في نقد سائقي السيارات ذكورا وإناثا بسبب السرعة الفائقة واستخدام الهاتف
 ......................................
مصدر أمني أفاد «الراي» أن مواطنة في العشرينات من عمرها قصدت الجهات الأمنية في محافظة الأحمدي، ووجهت اتهاماً لشاب بتهديدها بالقتل وإساءة استعمال الهاتف، بعدما قطعت علاقتها به، وسجلت بحقه قضية بالقتل ،وطبقاً للمصدر فقد تم استدعاء المتهم، وبمواجهته بما نسب إليه، أفاد أن الشاكية هي من هددته عندما ابتعد عنها، وأرسلت إليه رسالة هاتفية بهذا التهديد وقدم للأمنيين نسخة منها، وتمت إحالة الطرفين إلى التحقيق. (الراي 13/1/2015 )
تعليق:
الهواتف الغبية هي السبب في عقد العلاقات المشبوهة بين الفتاة والفتى وللأسف الفتاة في الغالب تريد زوجا لكن يخيب ظنها في تحايل الفتى لأنه من المستحيل في مجتمعاتنا أن يختار الفتى زوجة عبر هذه الهواتف لماذا لأنها غبية وأغبى منها الفتاة التي تسلم نفسها لهذا الذئب البشري ، وقد نصحنا وما زلنا نقول أن تستر الفتاة عرضها وتخشى ربها بعدم اختيار زوج المستقبل  عبر هذه الهواتف ولا تنشر صورها الفاضحة في هذه الهواتف لا بأس بالاطلاع على دراستنا : قضية ابتزاز الفتيات في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
 ............................................
عرب رئيس الوزراء البريطاني “دافيد كاميرون” عن نيته حظر خدمات التواصل التي تقوم بتشفير رسائلها وتمنع الحكومة من الوصول إليها ،ومن بينها خدمات مثل “واتس أب” و”سناب شات” و”آي ميسج” ،بعض خدمات التواصل على الإنترنت تقدم لمستخدميها خاصية تشفير الرسائل المتداولة بينهم لمنع الجهات الأمنية من الاطلاع عليها ،مثل خدمة “سناب شات” التي تقوم بحذف رسائل المستخدمين من خوادمها بمجرد تسليمها للطرف الآخر  ( الأنباء 14/1/2015)
تعليق :
مراقبة مواقع الانترنت من قبل بعض الدول الغربية مفروغ منه حيث اعترف العميل الأمريكي المنشق سنودن قبل أشهر أن فيسبوك وياهو وغيرها قد سلمت معلومات شخصية عن أناس في بعض الدول إلى الولايات المتحدة ولعل نشر خبر عزم بريطانيا حظر  خدمات واتساب وسناب شات هو رمي رماد في العيون حيث أن الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها تستطيع الحصول على أي معلومات منشورة في مواقع الانترنت لأن هدف تداول الانترنت بين الدول هو التجسس بالدرجة الأولى إلى جانب زرع الفوضى السياسية والاجتماعية والدينية وغيرها بين شعوب العالم
 .................................................
بدأ موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مؤخراً بوضع تحذيرات على مقاطع الفيديو التي يري أن محتواها قد يكون صادما ومسيئا ومزعجا  ، ووفقا لما أوردته "بي بي سى" تمنع هذه التحذيرات مقاطع الفيديو من التشغيل تلقائيا ما لم يتم النقر عليها، وذلك خلافا لمقاطع الفيديو الأخرى العادية  ، ويمنع الموقع أيضا مقاطع الفيديو والصور الإباحية من الظهور لأي مستخدم كتب على صفحته الرئيسية أن عمره يقل عن 18 عاما  ، واتخذ موقع فيسبوك هذه الخطوة بعد ضغط كبير من جانب مستشاري السلامة بالموقع، حيث ظل الموقع يواجه انتقادات متكررة على مدى السنوات الأخيرة لسماحه بعرض صور عنيفة أو إباحية (الوطن 13/1/2015 )
تعليق:
حضارة الغرب تناقض نفسها وفي قضية الأخلاق إذ تسمح لمن عمره (18) سنة بمشاهدة المواد الإباحية في مواقع الانترنت والمجلات وغيرها بينما لا تسمح لمن عمره أقل ، وهذا التناقض دليل على إفلاس هذه الحضارة من القيم والأخلاق وسوف تسقط هذه الحضارة كما تنبأنا على يد مواقع الانترنت  لا بأس بالاطلاع على دراستين لنا دراسة أجهزة التكنولوجيا وسقوط الإنسان ودراسة الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجية
..................................................

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن الآباء الذين يزعجهم ألا ينال أطفالهم قسطا وافرا من النوم عليهم نقل أجهزة التلفزيون والأجهزة الالكترونية الصغيرة الأخرى بعيدا عن غرف نومهم. 
وقال الباحثون إن الأطفال الذين يخلدون للنوم في غرف بها أجهزة تلفزيون وأجهزة أخرى ذات شاشات صغيرة ينتهي بهم الأمر ألا يحصلوا على كفايتهم من النوم مقارنة بأطفال آخرين تخلو غرف نومهم من هذه الأجهزة ، واستعانت فالب وزملاؤها في الدراسة الحديثة بأطفال بلغ عددهم 2048 طفلا في الصفين الرابع والسابع شملتهم دراسة أخرى في ماساتشوستش خاصة بالسمنة. 
وتوصل الباحثون إلى أن الأطفال الذين توجد أجهزة تلفزيون بغرف نومهم ينامون أقل من نظرائهم ممن تخلو غرف نومهم من هذه الأجهزة بواقع 18 دقيقة في الليلة الواحدة. 
وعلاوة على ذلك فان الأطفال الذين ينامون قرب شاشات صغيرة -مثل أجهزة التليفون والالكترونيات المحمولة الأخرى- ينامون وقتا أقل بواقع نحو 21 دقيقة في الليلة عن أطفال آخرين لا ينامون قرب مثل هذه الأجهزة.  (الدار  6/1/2015 )
تعليق:
لعل أكثر الناس لا تهتم بالدراسات ولا بنتائجها لأنهم أناس غير عمليين ويسلمون أمورهم إلى الغير كذلك بسبب ضعف وعيهم بسلبيات أجهزة التكنولوجيا وهؤلاء الناس من عوامل تفاقم المشكلات والسلبيات التي تعاني منها الأسر طبعا يحتاج هؤلاء الناس إلى العلاج وليس إلى عرض نتائج الدراسات لهم أو توجيه النصائح لهم
 .......................................
يقول أحد محترفي اختراق شبكات المعلومات إنه طور طريقة لأخذ بصمات الأصابع بدون إدراك صاحبها لذلك باستخدام كاميرا رقمية عادية  ،يذكر أن أخذ بصمات الأصابع حاليا يحتاج إلى تجهيزات خاصة وإلى وجود الشخص صاحب بصمات الأصابع في المكان نفسه. 

وزعم يان كريسلر عضو "نادي فوضى الحاسبات الالية " وهو أقدم تجمع لمحترفي اختراق الشبكات وقراصنة الكمبيوتر في أوروبا خلال مؤتمر لهذا التجمع إنه نجح في الحصول على نسخة رقمية من بصمة أصابع وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين عن بعد باستخدام برنامج متاح في الأسواق اسمه "فيري فينجر" (القبس 4/1/2015 )
تعليق:
التكنولوجيا ذات وجهين وجه إيجابي ووجه سلبي لذا يستغل مرضى النفوس الوجه السلبي في ارتكاب جرائمهم ولعلنا من باب التشاؤم نقول أن حضارة التكنولوجيا ستسقط بسبب عوامل عديدة وبالتالي تحرم البشرية من إيجابيات التكنولوجيا إلا إذا ظهر المصلح العالمي  ليصلح نفوس الناس وبالتالي لا يفكرون في استغلال الجانب السلبي للتكنولوجيا في ارتكاب جرائمهم
................................
رقابة الوالدين لا بد منها في عصر الانترنت
لأن عقارب الساعة لا ترجع إلى الوراء ليس بالإمكان أن نتخيل أبناء هذا الجيل من دون هواتف ذكية أو ألعاب إلكترونية أو بعيدين عن شبكة الإنترنت. أصبح كل هذا واقعا يجب على الآباء التعامل معه بخيره وشره ومشاكله التي استجدت وأربكت الآباء في كيفية حصارها ورد شرها عن أبنائهم. كل بيت تقريبا أصبحت فيه ألعاب إلكترونية، يحذر المختصون من محتوى بعضها العنيف على سلوك الأطفال والمراهقين. أما الهواتف الذكية والكمبيوترات بأنواعها المختلفة، فربما هي أحد وسائل ترفيه أبناء هذا العصر وجزء من الحياة الحديثة التي لا يمكن التخلي عنها أو مقاطعتها. ولكن هل يستسلم أولياء الأمور لكل هذه المستجدات في حياة أبنائهم بما أنها أصبحت واقعا، ويرفعون رقابتهم وسلطتهم تحت مبرر أن التكنولوجيا الحديثة أصبحت قوة ليس بإمكان أحد مقاومة آثارها السلبية؟ (القبس 4/1/2015 ) 
تعليق:

بحكم أنا متخصصون في مجال سلبيات أجهزة التكنولوجيا ولنا دراسات ومقالات قمنا بها وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ونرى أن هناك جوانب مهمة لم يتطرق لها ضيوف  القبس وحتى عنوان الموضوع  لم يتناوله الضيوف بشكل موسع على أي حال توجد برامج في موقعنا تحاول علاج هذه السلبيات أهمها إبرام عقد بين الوالدين والأولاد وأيضا توعي أفراد الأسرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق