الأربعاء، 13 أبريل 2016

ماذا قال طلاب الصف السادس حول التعلم القائم باستخدام الألعاب ؟







ماذا قال طلاب الصف السادس حول التعلم القائم باستخدام الألعاب ؟
What Do Sixth Graders Say About Learning With Games?
بقلم : Alexandria Neason
ترجمة وتعليق: الباحث عباس سبتي
أبريل 2016

        تم التعرف على هذه القصة من تقرير " Hechinger " وهي مؤسسة غير ربحية ومستقلة تركز على التفاوت والإبداع في مجال التعليم ، اقرأ المزيد عن التكنولوجيا واستخداماتها في الصف .

في صباح أحد الأيام وقبل الذهاب إلى الصف  بمدرسة "   New York City’sQuest "  المتوسطة  ، ذهب "  Etai Kurtzman " إلى شجرة الليمون .
كان يوماً حاراً في أواخر شهر أبريل ، سمع محادثة لطلاب الصف السادس من رواق ضيق لأحد الفصول ، وكان " Etai  " طويلاً  ونحيفاً وعلى ظهره حقيبة رمادية .
كل طالب يلعب دور النحل خارج الخلية وفي الفوضى المنظمة يحاكي الطلاب عملية التلقيح : الطالب النحلة يرتدي الأنابيب ذات مسامات هوائية ، ويقترب الطالب النحل إلى بعض الطلاب وهم يمثلون الأشجار ليتم تلقيح أزهارها ولكن بعض الأشجار عبارة عن كتل بيضاء وهي تمثل المبيدات الحشرية التي تهلك النحل .

يستخدم المعلم "  Kate Selkirk " هذه اللعبة كنقطة انطلاق لمقرر مدته (8) أسابيع لتدريس مفاهيم الرياضيات ، تحليل البيانات والرسوم البيانية ، النسب المئوية والانحدار ، ولكن ما علاقة نحلة العسل وشجرة الليمون مع هذه المفاهيم ؟
المصممون وراء هذا البحث هو من أجل الاعتقاد أن مشاركة الطلاب في لعبة الدور باستخدام الألعاب ومنها الالكترونية في مادة علوم الصحة والرياضيات ومع البدء باللعبة والانتهاء منها .
 درس السلطة والامتيازات على سبيل المثال يبدأ مع لعبة الورق التي يحرم منها بعض الطلاب بشكل تعسفي عن غيرهم ، وهذا النوع من المحاكاة يولد التعاطف الحقيقي مما يساعد على جعل المفاهيم المجردة أكثر واقعية ويعزز المشاركة .

لكن التعليم المزيج – أي مزج التعليمات التي يقودها المعلم باستخدام التكنولوجيا ينتشر في البلاد وما زالت المدارس تحتضن التعلم القائم على الألعاب النادرة .
هناك مدارس قليلة تحاول تطبيق التعلم القائم على الألعاب قال "  Justin Leites" نائب رئيس شركة " Amplify " التعليمية التي تصنع الألعاب التعليمية الالكترونية ، وأضاف : أكبر تحدي لنا هو جلب الألعاب إلى المدارس التي تلاحقها المسائل القانونية والتي تعتمد على ثقل الاختبارات الموحدة ، ومحاولة استخدام الألعاب لتقييم التأخر الدراسي وجعل الألعاب أداة تعليمية فعالة لذا تصميم الألعاب الجدية ليس سهلاً .

أنه من الصعب صنع لعبة جديدة من هذا النوع ، قال  " Leites " ، وأي تجربة تعليم جديدة وهذا أصعب ، لذا يحتاج المعلمون المدربون إلى تصميم ألعاب للفصول الدراسية  إلى الوقت والمال ومن الصعب بيعها إلى المدارس التي تعاني من نقص التمويل والموارد .
لكن هذه الفصول الدراسية في حين أنها غير عادية فقد شعر "  Etai" وزملاؤه بالفخر ، وفي صميم وهدف اللعبة هناك التحدي وعلى اللاعبين مواجهته ، وهذا الذي نشعر به كما قال الطالب وأنه ليست منافسة ، وأنه " دعونا نعرف ذلك " .
في أواخر أبريل حصة  "  Etai " في مادة الرياضيات وتدور اللعبة حول طنين النحلة الذي لا يهدأ "  Buzz " فقد أخذ الطالب يبحث عن المتعة الحقيقية بعد أن شعر بالملل بالصف .
تدرس مفاهيم الرياضيات في مدرسة " Etai " يومياً وتؤخذ الملاحظات من قبل الطلاب وليس هناك ألعاب أو لعبة الأدوار وإنما هناك أوراق عمل وكراسة التمارين ، وأضاف : لقد تعلمت الكثير لكن ليس هناك متعة أو إثارة للاهتمام ، وكان من المفترض أن يتعلم العلاقة بين الاختيار والفرصة وهذه المفاهيم تجعله يفهم الحساب في اتخاذ قرار المخاطرة أم لا ؟

بالنسبة له من السهل أن يجد خارج المدرسة  أماكن كثيرة تثير اهتمامه لكنه شعر بالمتعة أثناء ممارسة الألعاب ، ففي لعبة " Settlers of Catan" يتخذ اللاعبون القرارات الاستراتيجية التي يمكن تنفيذها بخبرة أكثر إذا فهموا الجمع بين الأرقام وبين لعبة النرد "  dice " .
في لعبة " Settlers of Catan " يشرح " Etai " كيف يختار اللاعبون أجزاء العالم الجديد ليستقروا فيه حيث هناك التضاريس الكثيرة مقارنة مع الأرقام المختلفة ، في هذه اللعبة  يمكنك وضع استراتيجية بوضع قطع تعتمد على الأرقام التي تعرفها ، وفي لعبة أدوار النحل التي شارك فيها عدة أسابيع قال أدركت أن هذا النشاط هو فعل شيء ما لأن هناك بعض الكتل البيضاء ، وهذا النوع من الاشتراك باللعبة في المعيار المشترك الموحد حيث يفترض أن يعرف الطلاب كيف يستخدمونها أنها أصل عملية التدريس كما أفاد " Rebecca Rufo-Tepper " مدير التنمية المهنية في معهد الألعاب الذي يصمم هذه الألعاب ، ولكن لا يمنع الفصل بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي لمساعدة الطلاب على فهم المعايير في التعليم ، وقال " Rufo-Tepper " اللعبة لا تفعل كل شيء وهذا خطأ ندركه ، اللعبة لها دور محدد فقط .

تهدف اللعبة كيف يتقن الطلاب المهارات من خلال الحصول على الدرجات مع أن المعلمين يستخدمون طرق التدريس التقليدية أكثر ويمكن ملاحظة الأنشطة والمسابقات بانتظام في الصف وقد تهدأ فوضى الطلاب بعد فترة الغذاء .
قال الوالدان : الألعاب جعلت " Etai " يتخذ قرار المجازفة حيث كان يصاب بالإحباط عندما كان في المرحلة الابتدائية ولم يقم بشيء لكنه استطاع أن يتقن مفاهيم الرياضيات الآن في هذه المرحلة ، وقد يقلق بعض الأولياء عند تعلم الطلاب بالطرق التقليدية حيث أن غياب التعلم القائم باستخدام الألعاب قد يضر بتعلمهم .
تعليق:

هذه الألعاب عبارة عن الرسوم المتحركة أو المجسمات وهذا التعليم يسمى التعليم باللعب وهو أسلوب قديم استخدمه رجال التربية في أوربا والولايات المتحدة في القرن (19 ) الماضي ومع ظهور التعليم القائم بالألعاب الالكترونية قبل عقد من الزمان إلا أن التعليم باللعب  موجود في أرجاء الأرض خاصة بمرحلة قبل المدرسة والحضانة والمدرسة الابتدائية وقد يكون إنتاج الألعاب العادية أقل تكلفة إلا أن هناك عوامل عديدة وراء ندرة استخدام التعليم باللعب في كثير من المدارس في العالم ، وأعتقد أن ظهور التعلم القائم على الألعاب الالكترونية سوف يقضي على التعليم باللعب . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق