الجمعة، 15 أبريل 2016

اتخاذ الخطوات الأولى في عملية التدريس باستخدام ألعاب الفيديو





اتخاذ الخطوات الأولى في عملية التدريس باستخدام ألعاب الفيديو

Taking the First Steps Towards Teaching With Video Games

بقلم / Ki Sung
31/7/2015
ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
مارس 2016
 في مدرسة " Nordahl Grieg Upper" وهي مدرسة ثانوية بالتعليم العام في النرويج طبق المعلمون فيها طريقة فريدة في التدريس التي تتعامل مع ألعاب الفيديو على أنها أداة تعليمية في الفصل .
إذا استعان المعلمون بالكتب المدرسية ، الموسيقا ، أشرطة الفيديو والمواقع الالكترونية كمصادر للتدريس فأن ألعاب الفيديو ينبغي أن تكون ضمن هذه المصادر وفقاً لما قاله المعلم " Tobias Staaby " في هذه المدرسة ، وقام هو وزملاؤه بتقديم عرض لألعاب الفيديو للمعلمين من خلال ورشة عمل في كل فصل دراسي بالمدرسة .
قال "  Staaby " ينبغي معرفة من يمارس هذه الألعاب ، ووفقاً لمؤسسة " Entertainment Software" التي تصنع ألعاب الفيديو حيث أن معدل عمر لاعب هذه الألعاب بالولايات المتحدة هو (35) سنة وهو أقرب إلى عمر المعلم من عمر الطالب .
تحدث "  Staaby " وزميله " Husøy " في مؤتمر "  Games Learning Society " في " Wisconsin " كيف يمكن استخدام ألعاب الفيديو بالصف الدراسي في ورشة عمل للمعلمين وبدآ بالخطوات التالية :
شاهد كيف تعمل : Show That It Works
يمكن أن يلاحظ المعلمون النقاش عند استخدام ألعاب الفيديو في الفصل حول الدروس المستفادة منها من خلال ورشة العمل ، في لعبة "  The Walking Dead " يتخذ اللاعبون قراراتهم وشرحها وتجربة ما اختاروا ، عبر مسار الشخصية وردة فعلها باللعبة وهذه اللعبة تصبح أكثر إثارة من الكتب والأفلام ؟.
الالتحاق بورشة العمل للتعليم القائم باستخدام هذه الألعاب بهذه المدرسة تعد من أحد الخيارات ، وهناك المعلم الممارس لهذه الألعاب ، وللمعلمين ذوي التخصصات والمجالات هناك مقالات  تتناول هذه الألعاب كتبها المعلمون في دورية "    Gamindex and Common Sense Graphite" .
اللعب : Play
في ورشة العمل يمكن أن يمارس المعلمون ألعاب الفيديو ليروا كيف تعمل ، بدأ كل من " Staaby " و "  Husøy " في اللعب بلعبة "  Gone Home " ولعبة " The Walking Dead " ولعبة "  This War of Mine " .
الابداع : Create
بعد ممارسة اللعبة يحاول المعلمون تنفيذ طرق لإعداد الدروس ، وقام " Staaby " وزملاؤه تبادل الأفكار وتطويرها أثناء هذه الورشة مع تشجيع المعلم على الاهتمام  باستخدام الألعاب في الفصل لكي يحصل على أهلية بكيفية استخدام الألعاب بالفصل.
المهم كيفية التحكم وممارسة هذه الألعاب من قبل المعلم قال "   Staaby " ونقول أنه مهم للطلاب أن يتحمسوا ويتفاعلوا مع عملية التعلم وهذا ينطبق على المعلمين أيضا .
يشجع " Staaby " المعلمين على تبني خطط الدروس لفصولهم ، وقال لهم فكروا في خطة الدرس كوصفة للتعامل مع الظروف المتاحة التي من شانها تلبية احتياجات الطلاب .
إعادة النظر بأهداف التعلم : Rethink Learning Goals
في بعض الحالات قد تكون عملية التعلم غير واضحة عند استخدام الألعاب ، هناك الكثير من ورش العمل غير مصممة لأهداف تعليمية أو تحقق هذه الأهداف ولكن يستطيع المعلم المبدع أن يستفيد من هذه الألعاب كأداة تعليم ويشير  " Staaby" إلى ملاحظة زميله " Husøy " بخصوص تحيز بعض المعلمين ضد استخدام هذه الألعاب كأداة تعليم .
يضيف " Staaby " من الغريب أن يكون لهذه الألعاب طابع الموافقة ، وإذا كانت هذه نسخة تعليمية فلا بأس ولكن ليس لدينا مثل هذه النسخة من الأدب الكلاسيكي أو الموسيقا أو الأفلام .
لا تخف من الفشل : Don’t Be Afraid to Fail
الألعاب تسمح للاعبين بتكرار المحاولات لتحقيق أي هدف ، ومنح نموذج جيد لهم باستخدام طريقتهم للتعلم من هذه الألعاب ، وغالباً يشعر المعلمون بالحاجة إلى الدراية والمعرفة لهذه الألعاب قبل استخدامها كأداة تدريس ، ولكن الألعاب عبارة عن فرصة مثالية للمعلمين لتقاسم المسئولية في التعليم مع الطلاب ، ومنح الثقة للطلاب يتيح لهم الحكم الذاتي والتعلم وبناء العلاقات ويصبحوا خبراء ، ليس من وظيفة المعلم أن يكون لاعباً ماهراً ولكن من المفترض أن يكون متمكناً وله دافعية التعلم  .
تعليق:
يتبين أن إحدى المدارس في النرويج تطبق التعلم القائم باستخدام الألعاب الالكترونية وأن هذه المدرسة استعانت ببعض معلميها بعقد ورش عمل لبقية المعلمين بشأن استخدام هذه الألعاب في الفصول الدراسية ويمكن أن يستفيد معلمينا في الاستفادة من هذه التجربة بحيث يدرسون الطلاب من خلال هذه الألعاب ونتمنى قبل أي شيء منح المعلمين فرصة المبادرة والمرونة لكي تكون مداسنا سباقة لهذا التعليم الجديد الذي سيسود في نظام التعليم بأرجاء العالم . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق