الخميس، 24 مارس 2016

تعلم ألعاب الفيديو أطفالنا كي ينجحوا في القرن (21)




تعلم ألعاب الفيديو أطفالنا كي ينجحوا في القرن (21) 
Video Games Are Teaching Our Kids to Succeed in the 21st Century
بقلم : Catriona Wallis
11/7/2013
ترجمة وتعليق الباحث : عباس سبتي
مارس 2016
    
      هناك الكثير من وسائل الأعلام تنشر تأثير ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية على أطفالنا ، هل هي تحرض على العنف ؟ هل تجعلنا انطوائيين ؟ اعتقد أن هذا يعتمد على ما إذا كانت هي ألعاب جيدة أم رديئة ؟
ألعاب الفيديو الجيدة يمكن أن تعلم الأطفال كيف يتعلمون الأشياء من تلقاء أنفسهم بسرعة ومن تم استخدام المهارات التي تعلموها لتحقيق واتخاذ القرارات السريعة والمستمرة التي تؤثر على الأشياء التي يقومون بها وتنمية التنسيق بين اليد والعين وتنمية حل المشكلات الإبداعية ، وممارسة الرقابة في الظروف الصعبة وجذب الانتباه وتنمية التفكير الاستراتيجي .

لدي طفلان ورأيت عن كثب تأثير ألعاب الفيديو الجيدة عليهما ، ومثل بقية الآباء والأمهات كنت محبطة في البداية عندما يأخذ أحدهما هاتفي المحمول لممارسة اللعب وأنا في عجل لأمر ضروري ولكن كما لاحظت التأثير الكبير الواضح لهذه الألعاب من حيث تحفيز وتعليم الأطفال .
وكأم ومدرسة مادة الانجليزية أصبحت مصممة ومقاولة لتطبيق اللعبة بعد تطبيقات الموبايل التي أدخلت في عام 2007 ، اطلعت على الدراسات التي أشارت إلى أن ألعاب الفيديو لا تساعد الأطفال فقط وإنما تعدهم للحياة في القرن (21) ،  في كتابه "  Don't Bother me Mom " قال "  Marc Prensky " عندما يوفر الأب الألعاب الجيدة لأطفاله كنشاط يومي فسوف يقوي ويحسن لغتهم وينمي معارفهم ويمنحهم المهارات التي يحتاجونها لعالم التقنية العالية التي يعيشون فيه  .

نشر كتاب الكتروني من قبل مطبعة كلية "  Harvard Business School "  بعنوان :
  "   How the Gamer Generation is Reshaping Business Forever  " قدم نظرية استندت على آلاف من المقابلات  لمن مارس هذه الألعاب وجعلتهم أفضل أعمالهم .
أشار الباحثون إلى أن هذه الألعاب تجعل اللاعبين ناجحين في أعمالهم عكس الذين لا يمارسون هذه الألعاب لأنها :
-         تحل المشكلات بسرعة .
-         ملتزمة بالتميز المهني .
-         تعطي أهمية كبيرة للمهارة والقيمة الإضافية .
-         لديها إحساس قوي من الكفاءة .
-         مشاهدة العالم عبر عيون التنافس .
-         الاهتمام بالمؤسسة .
-         الاهتمام بالبيانات والمعلومات .  
-         قياس المخاطر بسهولة .
-         لها مهام متعددة .
-         التعلم عبر الطيران .
-         التفكير بشئون العالم .
-         تجعل اللاعبين ناقلين للخبرة والمعلومات .

توجد مهارات يمكن تعلمها من خلال ممارسة ألعاب الفيديو المعقدة وألعاب الموبايل العفوية ، والمشكلة التي وجدها في كثير من الألعاب التعليمية التي ألعبها مع طفلي هي أنها تشبه الكتب المدرسية الرقمية ، وبسرعة يفقد اللاعب انتباهه مما يعرقل أهداف استخدام الألعاب من أجل التعلم ، ووجدت خدعة لخلق لعبة تعليمية مثيرة  وهي أن تبدأ مع هدف إيجاد لعبة كبيرة ومن ثم جعل عملية التعلم جزء من ماذا يفعل اللاعبون في اللعبة لتحقيق هدفهم ، مما تشرك اللاعبين وتعطيهم شعور الإنجاز وبالتالي يبقون في اللعب ويتعلمون   
   تعليق :

 تعتبر " Catriona Wallis " مصممة الألعاب الالكترونية بعدما كانت تعمل في سلك التدريس وكانت تدرس مادة اللغة الانجليزية  ، وهي تشبه "Gee " وقد ألف كتاب "  ماذا تعلمنا ألعاب الفيديو ؟   وهو أستاذ جامعي الذي ركز مبادئ التعلم في ألعاب الفيديو وكيف تطبق هذه المبادئ على الصف السادس "  K-12" ، وأن ألعاب الفيديو تستخدم كأدوات تتحدى اللاعبين عندما يتعلمون لينجحوا ، وترجمنا له عدة مقالات ، لذا نرى أن الباحثين في الغرب الذين يحاولون إنقاذ طلاب المدارس والجامعات من براثن الألعاب الالكترونية من خلال دمج هذه الألعاب كأداة تعليمية في المؤسسات التعليمية بعد أن عجزوا من التغلب على سلبيات الأجهزة المحمولة على هؤلاء الطلاب بمعنى أن يبعدوهم عن هذه الألعاب  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق