الجمعة، 11 مارس 2016

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 (9)





تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2015 (9)

 
اختبر وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA نظام جديد يحل محل كلمات السر المختلفة يحمل اسم Mandrake والذي يتيح التعرف على المستخدم من طريقة كتابته بسهولة فائقة. مزايا نظام Mandrake ووفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية يمكن لهذا النظام الذكي التعرف على المستخدم بسهولة من خلال شكل وتصميم أصابع المستخدم، حيث يعد هذا النظام الذكي الأكثر أمانا من كلمات السر المختلفة، حيث يصعب تزويره أو اختراقه من قبل أي شخص، فلكل شخص شكل وأبعاد مختلفة للأصابع يصعب تكرارها، ليتمكن مستخدمو الهواتف من الحفاظ على إيميلاتهم وصورهم وملفاتهم الموجودة على الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد أو IOS في أمان. (الأنباء 3/6/2015)
تعليق:
ذكرنا في تعليقات سابقة أن سماح الولايات المتحدة بتداول الانترنت بين الدول بعد أن كان حكراً للجيش الأمريكي هو تحقيق مصالحها من خلال التجسس والمراقبة وطرح مشكلات  ومعوقات ضد أعدائها وتكفي اعترافات سنودن المنشق الأمريكي عن وكالة الأمن القومي هذه الاعترافات تبين سبب انتشار الانترنت وأجهزة التكنولوجيا ونعتقد أخيراً أنها وراء المواقع الالكترونية المشبوهة في زرع الفتن والقلاقل في أرجاء العالم فمتى يتحرر الناس من الانترنت ؟
 .........................................................................................
انهال ابن على أمه ضربا حتى فارقت الحياة، والسبب، لم يكن أكثر من شجار بخصوص درجاته الدراسية ،وقال العمدة جيمي هاريس: “عندما وصلنا إلى موقع الجريمة، رأينا شيئا مزعجا جداً، لم يكن من المفترض أن يحصل هذا”وأضاف هاريس “في العادة نتلقى مكالمات بخصوص ولي أمر قام بضرب أحد أبنائه بسبب درجاته، وأن الأخير فر من المنزل جراء ذلك، إلا أننا لم تلق مكالمة بخصوص حالة مثل هذه من قبل”. وجد رجال الشرطة، الأم، شيري برانسيت، متوفية جراء الضرب العنيف. (الأنباء 3/6/2015 ) .
تعليق:
لقد تابعنا سلوكيات الأطفال والمراهقين وغيرهم بحكم تخصصنا في هذا المجال وما سوف نقدمه من نصائح وذلك بعد معرفة الأسباب والنتائج ولعل استغراب رجل الشرطة من درجة الغضب الذي أدى قتل الفتى أمه في محله طالما لم يعرف الغرب حقيقة النفس الإنسانية وكيف أن سلوك الإنسان يجعله يعيش في نعيم أو جحيم وجرب نفسك أن تقف بين رجلين وهما في حالة الغضب الشديدة لتعرف أن أثر هذا الغضب يؤثر في نفسيتك على أي حال الغضب جمرة من الشيطان والغضب مفتاح كل شر ،أخيراً جيل الانترنت جيل يحتاج إلى علاج نفسي  .
 .......................................................................................................

أعلنت فرنسا أنها ستستعين بقراصنة انترنت، وكذلك مدراء مجتمعات إلكترونية، لمراقبة المتطرفين عن قرب، ومنع تجنيد "الجهاديين" عبر الفضاء الإلكتروني ،تعتزم السلطات الفرنسية القيام خلال الفترة المقبلة بتجنيد قراصنة الحواسيب بغية الاستفادة من قدراتهم في التسلل إلى الشبكات الخاصة بالجماعات "الجهادية" على الانترنت  ،وجاءت تلك الخطوة من جانب الحكومة الفرنسية بعدما بدأت تلاحظ حدوث زيادة في نشاط الجماعات "الجهادية" المتعلق باستقطاب شبان جدد من بينهم الآلاف من فرنسا ،وكانت أرقام تم نشرها مطلع الشهر الجاري قد أشارت إلى أن عدداً إجمالياً يقدر بـ 1683 مواطناً فرنسياً قد تورطوا بطريقة ما في القتال الدائر في سوريا والعراق. (الأنباء 2/6/2015) .
تعليق:
للأسف أن بعض المواقع الاجتماعية عبر الانترنت  مهمتها نشر الفتن والفوضى الاجتماعية والسياسية في الدول العربية والإسلامية خاصة أحداث الربيع العربي وتداعياتها وبالتالي يتطلب الأمر التعاون بين الدول العربية والإسلامية لمراقبة هذه المواقع وحجبها من أجل إنقاذ الأطفال والشباب من المستقبل الأسود والوعود الكاذبة ، ونحن بدورنا نلقي اللوم على الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا  بتسهيل وإنشاء هذه المواقع المشبوهة  من أجل تحقيق مصالحها .
......................................................................................

ثبتت آخر الأبحاث أن نساء ما يعرف بـ"جيل الألفية" أي اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاما، أصبحن يكسبن معاشاً مطابقاً - إن لم يكن أعلى - من أزواجهن، حتى أنهن أصبحن من يأخذ القرارات المالية الكبيرة في المنزل، بينما الرجال هم من يبقى في المنزل للاعتناء بالأطفال، وفق "سي أن أن ،". ، وذكر تقرير في الولايات المتحدة أن نسبة 30 في المائة من نساء "جيل الألفية" هن من يصرفن على العائلة. كما أن نسبة 21% منهن، يتقاسمن مصاريف العائلة مع أزواجهن، أي بضعف نسبة الجيل السابق تقريبا ، بينما ذكر التقرير أن نسبة ٪25 من رجال أواخر الثمانينيات والتسعينيات هم من يعتنون بالأطفال داخل المنزل بينما تعمل زوجاتهم. مما أثبت بكونه معدل أعلى بالكثير عن نسبة 7% من رجال مواليد الستينيات حتى أوائل الثمانينيات، الذين كانوا هم من يوفر العناية المنزلية لأطفالهم. (القبس 1/6/2015) .
تعليق:
أصبح جيل الانترنت يختلف اختلافاً كبيراً عن الأجيال السابقة التي عمرت الأرض ولعل أجهزة الاتصال والتكنولوجيا وراء هذا الاختلاف حيث تغيرت مفاهيم هذا الجيل وظهر ما يعرف بالعولمة التي غيرت من هوية الإنسان وسلب القرار من الرجل بل وأصبح يجلس في المنزل وتنفق عليه المرأة وهناك من الرجال أو المدراء تعرضوا للضرب من قبل زوجاتهم و.. أنه جيل دجال الأعور .
 ...................................................................................................
 وقال الصانع في تصريح للصحافيين عقب حضوره اجتماع اللجنة إن هذا القانون سيدرج على جدول أعمال جلسة الثلاثاء المقبل. وأوضح أن القانون في مادته الـ10 نص على أن «يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز 10 سنوات وبغرامة لا تزيد على 50 ألف دينار ولا تقل عن 20 ألف دينار كل من انشأ موقعاً لمنظمة إرهابية أو لشخص إرهابي أو نشر عن أيهما معلومات على الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات ولو تحت مسميات تمويهية لتسهيل الاتصالات بأحد قياداتها أو أعضائها أو ترويج أفكارها أو تمويلها أو نشر كيفية تصنيع الأجهزة الحارقة أو المتفجرة أو أي أدوات تستخدم في الأعمال الإرهابية». وذكر أن «هذا القانون سيعالج الفراغ التشريعي في هذا الجانب ويسد ثغرة مهمة في قانون الجزاء من خلال تطوير نصوصه لاسيما أن دولة الكويت وقعت على اتفاقيتي (بودابست) المتعلقة بالجرائم الالكترونية والمعلوماتية والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات ،وأفاد بأن القانون جاء ليتصدى كذلك لمروجي المخدرات والاتجار بالبشر عبر الوسائط الالكترونية، حيث نصت المادة الثامنة منه على أن «يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 7 سنوات كل من يستخدم الوسائط التقنية بقصد الاتجار بالأشخاص أو ترويج المخدرات أو المؤثرات العقلية». (الراي 1/6/2015 )
تعليق:
كما أن الجرائم الالكترونية تنتشر بشكل كبير في كل أرجاء العالم كذلك أساء الطلاب استخدام مواقع الانترنت  من خلال تعليقات مسيئة أو نشر صور عارية أو سخرية من بعض الطلاب(  ما يسمى بالتسلط عبر الانترنت )  وترويج للمخدرات وغيرها  لذلك اهتممنا بهذه الجرائم التي يرتكبها الطلاب بحق زملائهم أو بحق غيرهم بأن تسن وتنظم تشريعات مدرسية لملاحقة المخالفين وتوعية الطلاب الاستخدام الواعي والآمن والمسئول لمواقع الانترنت وللمزيد اطلع العنف الالكتروني في سلبيات التكنولوجيا بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
 .................................................................................
 قد يجد الكثيرين منا صعوبة في الاستيقاظ مبكراَ، لذا ابتكر شاب تطبيقاً مجانياً للهواتف أطلق عليه “سناب مي آب“Snap Me Up”، يعمل بنظام “آندرويد”، وهو عبارة عن منبه ذكي ومزعج في آن واحد.

وقال المطور مايكل فابوزي البالغ من العمر 22 عاماً، طبقاً لما ورد بجريدة “الديلي ميل”، إن التطبيق يصدر أصواتاً  قوية لإيقاظ المستخدم، لكنه لن يتوقف عن الموسيقى قبل أن يقوم الفرد بإلتقاط صورة سيلفي بواسطة هاتفه المحمول، ولأنه تطبيق ذكي لن يتوقف عن العمل إلا إذا تم التقاط صورة السيلفي وأنت مبتسم. (
الأنباء 1/6/2015)

تعليق :
لا أدري لماذا أخذ صورة سيلفي طالما استيقظ  المستخدم من النوم بعد جرس المنبه المزعج ؟ هل هو تكريس لظاهرة سيلفي التي عمت بين أوساط المراهقين والشباب بل والكبار  ؟              لقد أجرينا دراسة : ظاهرة سيلفي أسباب ..سلبيات في2015/1/5 ولعل فيها الإجابات عن التساؤلات التي طرحناها وهذه الدراسة منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
 ...........................................................................ز
أظهر تقرير دولي أنه رغم الانتشار السريع لاستخدام الإنترنت في العالم ورغم الجهود المبذولة على المستوى الدولي في هذا المجال مازال نحو 4 مليارات إنسان لا يتصلون بالإنترنت.
وبحسب الاتحاد الدولي للاتصالات فإن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم ارتفع من 400 مليون مستخدم قبل 15 عاما إلى نحو 3.2 مليار مستخدم بنهاية العام الجاري ،وأشار موقع بي.سي ماجازين المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن شركات خدمات الإنترنت العالمية مثل فيسبوك وجوجل من أجل توفير اتصال مجانا أو رخيص بالإنترنت في الدول النامية بالتعاون مع شركات خدمات الإنترنت المحلية أو بإطلاق أجهزة اتصال بالإنترنت في الجو باستخدام المناطيد. (الراي 31/5/2015 )
تعليق:
صحيح أن الانترنت كشبكة تفيد الناس  لكنها تضرهم أيضا وصحيح أن غوغل وياهو وغيرها تخفض من سعر استخدام الانترنت أو توفرها مجانا لكن من أجل الربح التجاري وللأسف الانترنت أصبحت سلاح ذو حدين وبما أن الناس وعيها منخفض ولم تتلقى التعليم والوعي باستخدام الانترنت الآمن لذا تكثر الجرائم الالكترونية والمشكلات الاجتماعية والمدرسية بل وتستفيد الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا من انتشار الانترنت لتحقيق مصالحها في غياب الوعي العام وضعف مراقبة الدول للانترنت وبالتالي من جانبنا ننصح زيادة ثقافة الانترنت وتقييد النت و...
..................................................................................
تنتشر وسم "#كذبة_سارة_إبراهيم" بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، السبت، ودار الوسم حول قصة استخدام حساب مزيف باسم طفلة مريضة بالسرطان لاستقدام التبرعات الخيرية، وفقاً لما أشار إليه المستخدمون ، ورغم عدم التمكن من التأكد بشكل مستقل من صحة ما توارد في وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن المستخدمين عبروا عن استيائهم من استخدام المستخدم لصورة طفلة أمريكية، والادعاء بأنها طفلة سعودية اسمها سارة إبراهيم (الأنباء 31/5/2015 )
تعليق:
للأسف استفاد أعداء البشرية والأديان من مواقع الانترنت في نشر الانحلال الخلقي وزرع الفتن والاضطرابات السياسية والاجتماعية وعمليات الاحتيال والابتزاز تنتشر في كل مكان فانتبهوا لقراصنة الانترنت .
............................................................................................
هر النجم الإنجليزي المعتزل ديفيد بيكهام، خلال استضافته في أحد برامج المنوعات الأمريكية التليفزيونية، يلتقط لنفسه صورة “سيلفي” مقدم البرنامج طلب من بيكاهم التقاط صورة “سيلفي” لنفسه بأقبح شكل ممكن، والتقط بيكهام، الذي يشتهر بوسامته ويعتبر أحد رموز كرة القدم في إنجلترا، صورة لنفسه مخرجا لسانه وظهر بشكل مرعب. (الأنباء 30/5/2015)
تعليق:
هذه سلبية أخرى لتصوير " سيلفي" ولعل الإنسان في عصر التكنولوجيا أو سيلفي فقد عقله واتزانه وبهذه التصرفات المشيئة وغير المسئولة ولكن للأسف تصبح هذه اللقطات  مادة تقليد لكثير من جيل الانترنت أو سيلفي خاصة وقد صدرت هذه التصرفات من نجم كرة .
............................................................................
ذكرت وسائل إعلام محلية أن محكمة في نيويورك حكمت بالسجن مدى الحياة على روس أولبريشت مؤسس سوق "طريق الحريق" للمخدرات على الإنترنت. وأدين أولبريشت البالغ من العمر 31 عاما في شباط/فبراير الماضي بسبعة اتهامات تتعلق بتجارة المخدرات والعمل الإجرامي والتآمر لاختراق أجهزة كمبيوتر وغسل الأموال ، وبعد شهر فحسب من اعتقال أولبريشت في مكتبة بسان فرانسيسكو ظهرت بوابة جديدة للمخدرات على الانترنت وهي "طريق الحرير0ر2 وأغلق مكتب التحقيقات الاتحادي (إف. بي. أي.) البوابة في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 واعتقلت من يعتقد أنه خليفة أولبريشت وهو المبرمج بليك بنتال (القبس 30/5/2015 ) .
 تعليق:
قبل أشهر صرح أحد المسئولين بالداخلية وجود مواقع الانترنت تروج للمخدرات و تصنعها محذرا طلاب المدارس من التعامل مع هذه المواقع  ومن جانبنا نطالب بمراقبة هذه المواقع بل محاسبة أي شركة تقدم خدمات الانترنت بعدم التعاون مع الجهات المسئولة في هذا الشأن  ولا بأس بالاطلاع على دراساتنا ومقالاتنا بخصوص مخاطر الانترنت في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
.........................................................................
  
حطّم توم بيتمان، الطالب الفرنسي من مدينة نيس، الرقم القياسي العالمي لاكبر صورة «سيلفي، مع 2530 شخصا على الصورة نفسها ،وكان الرقم القياسي السابق مسجلاً منذ نوفمبر 2014، باسم شركتي مايكروسوفوت وكوكا كولا. وقد جمعت الشركتان حينها 1151 (القبس 28/5/2015)
تعليق :
نحن نعيش في عالم جنون ظاهرة سيلفي وقد ذكرنا في تعليقة  لنا قبل أشهر ما معنى التقاط إنسان صورة لنفسه أو يصوره إنسان آخر بهاتف ذكي ؟ ولماذا هذا الاهتمام وتضخيم تصوير سيلفي في أجهزة الأعلام بينما كان الأجدر توعية الأطفال والمراهقين والشباب بسلبيات أجهزة التكنولوجيا ومنها مخاطر سيلفي كذلك حث الأطفال والمراهقين والشباب على تنظيم وقتهم بما ينفعهم وينمي مهاراتهم .
....................................................................................

أطلقت شابة روسية النار خطأً في اتجاه رأسها عندما كانت تلتقط صورة "سيلفي" وهي تحمل مسدساً ، وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن الموظفة البالغة 21 عاماً، أخذت المسدس وهو من عيار تسعة ميلليمترات بعدما تركه أحد عناصر الحراسة في الشركة التي تعمل فيها وأرادت أن تلتقط صورة لنفسها مع السلاح، لكنها ضغطت على الزناد عن طريق الخطأ فاستقرت رصاصة في رأسها من مسافة قريبة. (الأنباء 25/5/2015 )

تعليق:
لا أدري كيف يفكر جيل الانترنت وكيف يتصرف ولماذا يسلك السلوك الخاطئ علما بأنهم أناس لهم عقول  ويعيشون مثل الناس العاديين ولا يطلق عليهم أنهم مجانين مع أن تصرفاتهم تنم على الجنون أو الاختلال في العقل لماذا وصل هذا الجيل إلى هذا المستوى من فقدان التفكير السوي  ؟ تابعنا في التعليقات اللاحقة لمعرفة المزيد .
 ..........................................................................
قال القنصل العام للقنصلية العامة لدولة الكويت في إمارة دبي والإمارات الشمالية ذياب الرشيدي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هؤلاء المحتالين يوهمون ضحاياهم بأنهم فازوا بمبالغ مالية وجوائز ومن ثم يستدرجونهم لإرسال جزء من المبلغ المزعوم الفوز به على أن يرسل هؤلاء المحتالون المبلغ كاملا في ما بعد ، وذلك بعد أن اشتكى عدد من الكويتيين بعمليات الاحتيال ، وكانت شرطة دبي حذرت الجمهور من الاستجابة للمكالمات الوهمية التي تدعي ربحهم جائزة مادية  (القبس 20/5/2015 ).
تعليق:
للأسف هذه النداءات لا تنفع كثيرا مع تزايد تقنية عمليات الاحتيال لماذا تقف شرطة دبي مكتوفة اليدين وأين الانتربول الدولي ؟  على أي حال ندعو بتعاون الدول للتصدي لهذه العمليات ومحاربة أصحابها الكترونيا والتضييق عليهم مع توبيخ الضحايا واستجوابهم وتوجيه تهم لبعضهم لن القانون لا يحمي المغفلين والذي يشتري السمك من البحر كما يقول المثل .
............................................................

أثار مقطع فيديو موجة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو المقطع الذي يظهر فيه أب أميركي وهو يرغم ابنه البالغ من العمر 10 سنوات على تحطيم جهاز الألعاب«إكس بوكس» (Xbox) الخاص به بمطرقة عقاباً له على حصوله على درجات سيئة في امتحاناته ، وعند ذلك يمكن سماع صوت الصبي وهو يلتقط المطرقة قائلا: «إنها ليست غلطتي.... إنني أكره حياتي» قبل أن يرفع المطرقة عاليا ويهوي بها على جهازه المفضل ويحطمه.

وبعد انتهاء جيسون من تحطيم الجهاز، يأمره والده بأن يحطم جهازا ثانيا أبيض اللون من طراز Xbox One لكنه يرفض ويلقي المطرقة أرضا، فيصرخ فيه والده آمراً إياه بأن يلتقطها وأن ينفذ الأمر، لكن الصبي ينظر إلى الجهاز بحسرة وينخرط في البكاء وسط مزيد من التوبيخ من جانب والده الغاضب. وعند ذلك ينتهي المقطع دون أن يوضح ما إذا كان الصبي قد حطم الجهاز الثاني أيضا  (الراي 20/5/2015)
تعليق :
من وظيفتنا كخبراء وباحثين برصد سلبيات أجهزة التكنولوجيا أن نوعي أولياء الأمور وأولادنا الطلاب بأخطار  الألعاب الالكترونية ، لذا أجرينا دراسة الألعاب الالكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة ابريل 2013 المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية اطلع عليها وتجد في الموقع أيضا كل ما يتعلق بسلبيات التكنولوجيا الأخرى ، على أي حال الأب الأمريكي وكل أب    يتحمل وزر وخطأ وتقاعس الأولاد عندما يشتري لهم  أجهزة الألعاب الالكترونية دون متابعة مراقبة وتنظيم وقتي الدراسة واللعب أليس كذلك ؟
 ..................................................
حاول شاب ترقيم فتاة داخل احد المجمعات في السعودية مما أدى إلى نشوب مشادة حادة بينهما، بعد إمساك الفتاة بجوال الشاب وتحطيمه على الأرض، قبل أن ينفعل عليها الشاب محاولا التهجم عليها ، ووفقا لموقع أخبار 24 كشف مقطع مصور تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي فتاة تكسر هاتفا أعطاها إياه أحد الشباب لتُسجِّل رقمها عليه، قبل أن يتطور الأمر بعد ذلك لمشادة كلامية ومحاولة اعتداء من قبل الشاب، ما استدعى تدخل المتسوقين للفصل بينهما. (الأنباء 18/5/2015 )
تعليق:
يتبين أن الهاتف المحمول من أسباب التحرش بالجنس الآخر إلى جانب التطبيقات والبرامج التي توجد في هذا الهاتف مما يجعل الصغار والكبار في شغل عن الدراسة والعمل وخدمة الآخرين لذا تجد الجرائم الالكترونية قد تنوعت وازدادت في الآونة الأخيرة ، وقد ذكرنا في تعليقات سابقة أن المشرع يجب أن يجرم الجاني والضحية خاصة في قضايا التحرش والاحتيال والابتزاز وذلك بعد أن يأخذ التحقيق دوره ومسئوليته  .
..............................................................
حكمت السلطات القضائية في المكسيك على رجل أميركي بالسجن 199 عاماً لإدانته بالتقاط صور ذات طابع إباحي لفتاة قاصر بموافقة والدتها، بحسب ما أعلنت النيابة العامة الأربعاء.
ودانت المحكمة الرجل أيضاً بحمل سلاح ناري بشكل غير قانوني وحكم عليه بالسجن 199 عاماً ودفع غرامة بقيمة مليون ونصف مليون بيزوس (96 الف دولار  ) ،وفي السنوات القليلة الماضية، عطلت الأجهزة المكسيكية المتخصصة في مكافحة العنف ضد المرأة والاتجار بالبشر أربعة آلاف موقع إلكتروني أنشئت في البلاد، وكانت تنشر مواد إباحية للأطفال (الأنباء 15/5/2015 )
تعليق
ذكرنا في تعليقات سابقة إنزال العقوبة بالجاني والضحية لذا تتحمل الفتاة القاصر ووالدتها جرم نشر صورة الفتاة العارية في الانترنت ، وأعتقد أن جرائم الانترنت تختلف عن الجرائم غير الالكترونية خاصة وأن الضحية لا يساعد الجاني بارتكاب جريمته بينما في الجرائم الالكترونية الضحية يساعد الجاني ، وأخيراً يجب تكثيف الجهود بين دول العالم في عقد الاتفاقيات الأمنية ومحاربة القرصنة الالكترونية وحجب المواقع المشبوهة
...........................................................
لم يجد مواطن حلا لاستعادة 10 آلاف دينار لهفتها منه فتاة تعرف عليها في برنامج التواصل الاجتماعي «السناب» سوى التوجه لمخفر العدان مسجلا قضية نصب واحتيال وأفاد مصدر امني بأن بلاغا تقدم به مواطن في العقد الثاني من العمر لرجال مخفر العدان يفيد بأنه تعرف على فتاة تدعى «توته» عن طريق برنامج «سناب»، حيث أوهمته أنها من الأغنياء وتريد أن تتزوج منه بعد الوقوف إلى جانبها بأحد المشاريع التي ستنتهي من انجازها ويعود عليها بالأموال الكثيرة، ليقدم الموطن مبلغ 10 آلاف دينار دعما لمشروعها، وبعد أن تقابل معها وأعطاها الأموال قالت له الفتاة «لعبت على شواربك» عبر الهاتف، الأمر الذي دفع المواطن إلى التوجه للمخفر وتسجيل قضية . (الأنباء  8/5/2015 ) .
 تعليق:
هذا التذكير والتأكيد قد تكرر عدة مرات من أجل تنبيه رجال القانون بسن تشريعات الكترونية   بخصوص عمليات النصب والاحتيال الالكترونية ولعل هذه التشريعات تحد من هذه العمليات وذلك من خلال إنزال العقوبة بالجاني والضحية وليس فقط بالجاني وبالتالي لا يستخدم الضحية مواقع الانترنت من أجل التواصل مع شريك الحياة ولعل دور رجال الأمن  مهم في توعية الجناة والضحايا لعمليات النصب الالكترونية  ولا بأس بالاطلاع على دراستنا قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
.............................................................................
أوقفت الشرطة الكندية امرأة بتهمة مراقبة أجهزة كمبيوتر عن بعد، والتجسس على ضحاياها بواسطة كاميرات الويب الخاصة بهم ، وأشار الدرك الملكي الكندي  في بيان، إلى أن المشتبه فيها استخدمت برمجيات خبيثة للدخول عن بعد على أجهزة كمبيوتر، والتحكم بها والتجسس على ضحاياها من دون علمهم بواسطة كاميرا الويب ، وقد اظهر التحقيق أنها كانت تقوم بمضايقات لضحاياها عبر الاستماع إلى محادثاتهم الخاصة، والتواصل معهم عبر مكبرات الصوت الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المصابة بالفيروسات. كما عمدت إلى «اخافتهم عن طريق فتح صفحات لمواقع إباحية على الانترنت» (القبس 1/5/2015 )
تعليق:

أجرينا دراسة قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت أغسطس 2014 ، وتهدف إلى سن تشريعات ضد الجناة والضحايا لا سيما الفتيات اللاتي ينشرن صورهن العارية وشبه العارية إلى جانب توعية المستخدمين بالاستخدام الآمن لمواقع الانترنت وإلا تعرضوا للمساءلة القانونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق