الخميس، 7 مارس 2024

العودة إلى تحديد وقت الشاشة بقلم / عباس سبتي

وجدت دراسة أجريت في جامعة هلسنكي أن مقدار الوقت الذي يقضيه الطفل بمفرده في سن ما قبل المدرسة أمام شاشة (أجهزة التلفزيون وأجهزة الألعاب والكومبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ) وتشير الدراسة إلى دور الأبوين في تنمية النطق والمفردات اللغوية لدى الطفل شارك في الدراسة ما مجموعه 164 طفلاً وأمهاتهم، وأمضى الأطفال حوالي 79 دقيقة يومياً أمام الشاشة، منها 44 دقيقة بمفردهم، بينما بلغ متوسط وقت الشاشة للأم 5 ساعات ونصف يومياً. ودعت نتائج الدراسة الآباء إلى مراقبة وقت الشاشة سواء للكبار أو الصغار، وتقييد وقت الطفل بمفرده أمام الشاشات تعليق : عصر الانترنت وشاشات الأجهزة المحمولة يؤثر سلبا على الصغار والكبار وقد حصرنا سلبيات وقت الشاشة المفرط على الجميع في مقاطع الفيديو بشان نصائح لأولياء الأمور وكذلك اطلاع على دراستنا : وقت الشاشة : مخاطر ومقترحات 2019 في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، وتناولت الدراسة مصطلح وقت الشاشة ومخاطر وقت الشاشة : مخاطر سيلفي والسمنة و الإدمان الرقمي و العنف والبلطجة والمضايقات عبر الانترنت و انتحار المراهقين بسبب التسلط الالكتروني و قضية الابتزاز عبر الانترنت و الخوف من فقد الهاتف " نوفوموبيا و طرق الحد من وقت الشاشة المفرط مثل النشاط البدني والحركي والأسبوع الخالي من أجهزة الشاشة و تخصيص معسكرات وأماكن تسوق خالية من استخدام أجهزة الشاشة و تنمية عادات الواجبات المنزلية الجيدة وإدخال مقرر دراسي لسلبيات وقت الشاشة بالمنهج التعليمي و مراقبة أولياء الأمور لأنشطة أطفالهم عبر الانترنت و تخلية غرف النوم من أجهزة الشاشة و دور المواقع الالكترونية في تقديم نصائح لأولياء الأمور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق