الأحد، 24 يناير 2016

ألعاب الفيديو تجعلك ذكياً






ألعاب الفيديو تجعلك ذكياً
Video Games That Could Make You Smarter
ترجمة وتعليق: الباحث / عباس سبتي
ديسمبر 2015

ألعاب الفيديو لا ترتبط بتنمية التفكير أو جعل الطفل ذكياً لكن هذا ما أشارت إليه الدراسات ، كثير من الأطفال يحبون ممارسة هذه الألعاب وهي نوع من المتعة وأنشطة الطفولة ، والأطفال يحاولون عمل أي شيء كي يفوزوا بما في ذلك جعل الدماغ يمر بتجربة مضيئة .

تتكون هذه التجربة من اتقان الكثير من المعارف والمطالب الحركية ، مثل اللاعبين الذين يتقون المهارات الفكرية والحركية من أجل الفوز  باللعبة ، وتتكيف عقولهم من الإصرار عن طريق التعلم وعن طريق النمو الجسمي ، وفقاً للدراسات الكثيرة  في الواقع كثير من الباحثين يعتقدون أن ممارسة الألعاب عبارة عن شكل من أشكال تنمية التفكير .

تعتقد مجموعة بحوث وادي السيلكون الدولية "   S.R.I " أن ممارسة ألعاب الفيديو  تزيد في التعلم المعرفي للطلاب ، وتنمية مهارة حل المشكلات وتقوية الذاكرة ، وتشير الدراسات الأخرى تحسين التنسيق بين العين واليد وتنمية التمييز واستجابة للوقت وتنمية قدرة التصور المكاني .

عند ممارسة اللعبة فأن أدمغة اللاعبين تتقوى وتتكيف مع التحديات التي يواجهونها ، ووجد الباحثون أن هذا التعلم والتحديات يغير من وظيفة الدماغ .

" ألعاب الفيديو تغير عقلك " وفقاً لدراسة جامعة " Wisconsin " هل تتعلم القراءة ، تلعب البيانو أو تتجول في شوارع لندن ؟ وكلها تشير إلى تغيير الهيكل البنائي للدماغ ، فالتركيز والمكافأة  تعزز الدوائر العصبية .

وهذه بعض الألعاب المشهورة لدى الأطفال والمراهقين وتنمي التحديات المعرفية الحركية ، وتجعل أدمغة اللاعبين تتكيف وتتعلم وتتطور ويصبحون أكثر ذكاء ويمكن أن تنمي هذه الألعاب مهارات متعددة :
الألعاب الإستراتيجية :
هذه الألعاب تتطلب من اللاعب التخطيط ووضع الخطط وإدارة الموارد المحدودة والخدمات اللوجستية ، عند ممارسة اللاعب هذه اللعبة عليه أن يكون مرناً وسرعة تغيير التكتيكات عندما يحدث شيء غير متوقع كما في عالم الواقع ، وتتطلب هذه اللعبة اتخاذ سرعة القرارات وتحليلها مع وجود معلومات غير كافية .

الألعاب الإستراتيجية المعقدة يمكنها أن تنمي المهارات المعرفية الأخرى بما في ذلك تقوية الذاكرة .
ومن هذه الألعاب :
1-   لعبة  Starcraft
تتطلب الخيال العلمي لمكافحة الأنواع الغربية المختلفة من أجل الهيمنة عليها ، وتتطلب اللعبة إدارة الموارد لبناء وتعزيز الوحدة ، وأشارت دراسة إلى أن اللعبة تزيد من مرونة الفكر وقدرة تخصيص الموارد في الدماغ في ظل الظروف المتغيرة ويصف العلماء ذلك بحجر الزاوية في الذكاء البشري .

2-   لعبة XCom Enemy Unknown
 وهي أيضا تقوم على الخيال وتسمح اللعبة بالسيطرة على مصير الجنس البشري عن طريق إنشاء وإدارة قاعدة تعمل بكامل طاقمها والبحث عن التكنولوجيا الغريبة والتخطيط للمهام القتالية والسيطرة على حركة الجندي في المعركة .

3-   لعبة Civilization (Franchise latest: Civilization V
تعد هذه اللعبة من أهم الألعاب الاستراتيجية ، فاللاعبون يضعون الخطط ليصبحوا قادة العالم من خلال صنع حضارة متقدمة من خلال شن الحروب وإجراء المباحثات الدبلوماسية واكتشاف التقنيات الجديدة اقتداداً بالقادة العظام في التاريخ البشري .

ألعاب First Person Shooters :
يحتاج اللاعب لكي يكون أمهر رامي أن ينسق بين العين واليد وفي كل ثانية يتتبع اللاعب أثر العدو لمعرفة مكانه وسرعته عندما يوجه سلاحه إلى خصمه ، ومن خلال هذه الخطوات وتفاعله مع حركات العين واليدين وعليه أن يفكر بسرعة واتخاذ القرارات الدقيقة في ظل الظروف الصعبة .
في محاولة الجمع بين السلاح والقوة  لهزيمة العدو فأن عقل اللاعب أن يفرض الفرضيات وهي من عملية التفكير العلمي .
اللاعب عليه كي ينمي مجموعة من المهارات المعرفية مثل الملاحة الفضائية ، التفكير ، الذاكرة والإدراك وفقاً للدراسات بهذا الشأن .
الجانب السلبي لهذه اللعبة أنها لعبة تشجع على العنف وتؤثر على عقل اللاعب فيصبح عدوانياً  .

4-   لعبة    Call of Duty :
اللعبة تجعل اللاعب يضع نفسه في أرض المعركة مستقبلاً ، مع استخدام التكتيكات الجديدة والأسلحة المطورة التي تستخدم في عصر التكنولوجيا الفائقة مثل الطائرات بدون طيار .
وفقاً لدراسة جامعة " Rochester " اللاعب الذي يطلق النار لا تعطيه اللعبة  رؤية واضحة ، وفي دراسة عام 2009  رأى الباحثون أن هذه اللعبة تجعل اللاعب في تناقض أو القدرة في فهم التغيرات الطفيفة في الصورة المعروضة والقدرة على انتقاء البقع المضيئة هي مفتاح القيادة في الليل .

5-   لعبة  Battlefield 4 :
في ساحة المعركة يقود الرقيب " Reck " فرقة من الجنود ، وتدور المعارك في البر والبحر والجو ، واللاعب يرى خريطة أرض المعركة على الشاشة ويستخدم اللاعبون عدة أسلحة واستخدام القدرات الدفاعية للبقاء على قيد الحياة ، وهذه اللعبة تمكن اللاعبين على الحكم على فعالية ما هي المعلومات التي يجب أن تخزن في الذاكرة وما يمكن تجاهل النظر في المهمة التي تكون في متناول اليد وفقاً لدراسة نشرت في مجلة البحوث النفسية .

6-   لعبة   Titanfall :
يلعبها أكثر من لاعب حيث يراقب اللاعبون قائد الطائرة الجبارة ويقاتلون في ست جولات في مستعمرات الفضاء الخارجي وتمكن اللعبة اللاعبين رؤية الأشياء الخفية  بالأشعة السينية وتعزيز السرعة ويتمكن اللاعبون تغيير سرعة الطائرة .

7-   لعبة   Destiny
 في هذه اللعبة يصبح اللاعبون أوصياء على آخر مدينة على الأرض وممارسة السلطة غير المحدودة ولا يصدق واكتشاف الأطلال القديمة في نظامنا الشمسي وهزيمة أعداء الأرض ويستخدم اللاعبون الأسلحة والمدرعات غير المحدودة .

ألعاب  Action Role Playing Games :
 تسمى " RPG " ويقوم اللاعب بأخذ دور شخصية في العالم الخيالي ، واللاعب له هدف في اكتشاف البيئة الخطرة ، ومن أجل الوصول إلى الهدف يقوم باتخاذ القرارات السريعة وتحليلها كما في لعبة  "First Person Shooters " وعملية صنع القرار هي أعمق من لعبة إطلاق أول شخص لوجود متغيرات عديدة متاحة للاعب وتنمي اللعبة مهارة التفكير الاستقرائي وهي القدرة على التفكير العلمي من خلال اختيار الفرضيات وهي من أساليب التعلم المطورة .

8-   لعبة  Diablo :
في هذه اللعبة يختار اللاعب عدة شخصيات من الطبقات والمهن : طبيب ، بربري ، ساحر ( معالج ) ، مسيحي من أجل هزيمة رب الإرهاب " Diablo " ، اللعبة تتكون من استكشاف ، شراء وتداول الأسلحة والدروع والأدوات السحرية لمحاربة الجماعات والشياطين .
9-   لعبة The Elder Scrolls :
اللاعب يلعب مع الشخص الأول أو الثالث الظاهر ويتجول في أرض "  Skyrim " وهي عالم مفتوح يتكون من مساحات برية ، أبراج محصنة ، مدن وقرى ، وينتقل اللاعب باستخدام الخيل أو استخدام نظام السفر السريع لاكتشاف المواقع المكتشفة سابقاً ، والهدف هو تطوير شخصية اللاعب ليكون قادراً على التعامل مع المهام التي سيقوم بها ويختار اللاعب الأسلحة  والدروع وأعمال السحر المطلوبة في القتال .

10-          لعبة   Middle Earth: Shadow of Mordor :
 وهي لعبة العالم المفتوح حيث يسيطر اللاعب على الحارس يسمى " Talion " وهناك سعي وتحقيق لكن للاعب حرية متابعة في تنفيذ المهام الجانبية والتجول بأرجاء العالم ، ويأخذ اللاعب قدرات الحارس والشبح .

11-          لعبة  Mass Effect :
اللعبة عبارة عن خيال علمي ويقوم اللاعب بدور القائد " Shephard " واللعبة تتأثر بكل قرار  يتخذه اللاعب لذا تعتمد اللعبة على اختيارات اللاعب والإجراءات التي يتخذها .

ألعاب   Simulation Games :
ألعاب المحاكاة  عادة تحاكي العالم الحقيقي مثل تحليق الطائرة ، إدارة شئون المدينة أو حديقة الحيوان ، هذه اللعبة تنمي المهارات في عالم الواقع ، وتعلم أيضا اللاعبين على اتخاذ القرارات مثل الاستخدام الفعال للموارد المحدودة وكثير من هذه الألعاب تتطلب مهارات الأرقام لتحليل ما اتخذ من القرارات والإجراءات .

  12 لعبة Microsoft Flight Simulator X
تجعل هذه اللعبة اللاعب يعيش تجربة التحليق بالطائرة وعلى أقل تقدير تعلم اللعبة على استخدام أجهزة الملاحة والقياس وأساسيات الطيران بأسلوب مسلي ، وتوجد (80) مهمة مسلية للطيران حول العالم .

13 – لعبة  Sim City :
تمكن اللعبة اللاعب في بناء مدينة والقيام بمهمة صعبة متمثلة في التخطيط الحضري ، وأرض اللاعب لبناء منطقة سكنية ، تجارية أو صناعية وبناء وصيانة الخدمات العامة والنقل والمرافق العامة ، وهي تعلم اللاعب كيف يدير الموارد المحدودة بفاعلية والقرارات المعقدة .

14- لعبة  Farming Simulator :
هذه اللعبة تجعل اللاعب يتخذ دور المزارع الذي يزرع المحاصيل ويربي الحيوانات والدواجن من أجل كسب المال ، وكيفية بيع المحاصيل واستخدام المركبات الزراعية وأجهزة المراقبة .
ألعاب الألغاز : Puzzle Games :
من أجل تحقيق الأهداف على اللاعب أن يتعرف على أنماط التفكير المنطقي وحل المشكلات المعقدة تحت ضغوط الوقت ، وكثير من هذه الألعاب ألعاب عرضية أي تتطلب قواعد بسيطة ولا تأخذ الكثير من الوقت في إنجاز المهام أو استخدام المهارات اللازمة ، وأعطت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الشعبية لهذه الألعاب ، وهذه الألعاب تقضي على حالة الملل أثناء الروتين اليومي والانتظار . 

15 –لعبة Cut the Rope Series :
هذه اللعبة شعبية وموجودة في الأجهزة النقالة ، ويستخدم علم الفيزياء كنعصر أساسي في حل الألغاز ، ويحاول اللاعب جمع الحلوى عن طريق قطع الحبل والتلاعب بالأشياء والعقبات مثل الفقاعات العائمة باستخدام اللمس على الشاشة وفي كل خطوة يوجد تحدي جديد يواجه اللاعب .

16- لعبة "  2048 ":
 يستخدم في هذه اللعبة مهارات رياضية ومنطقية لكي يفوز ، يضرب اللاعب  قطع البلاط المرقمة في اللوحة ، عند لمس قطعتين بنفس الرقم فأنها تندمج في قطعة واحدة ، والهدف هو ضرب قطع البلاط حتى يصل إلى رقم " 2048" .
17- لعبة 2 Portal :
في هذه اللعبة " البوابة " يحاول اللاعب الهروب من مختبر الشر باستخدام أداة واحدة ، تكشف بندقية المدخل أو البوابة بوابة زرقاء وبوابة برتقالية ، لا يدخل ولا يخرج إلا واحد في البوابة في نفس الوقت ، عندما تدخل في البوابة الزرقاء عليك أن تخرج من البوابة البرتقالية والعكس بالعكس ، وتتطلب اللعبة من اللاعب وضع الخطط للهروب من الفخ ، وبيئة اللعبة متنوعة على مستويات لاحقة وعلى بندقية البوابة تعقب كل لغز صعب ، وتكتمل الألغاز مع العديد من الحلول الممكنة ، وعلى اللاعب أن يفكر تفكيراً منطقياً وتفكيراً مبدعاً . 

18- لعبة  2 Little Big Planet :
اللعبة عبارة عن لعبة منصة لغز حيث يسيطر اللاعب حقيبة الولد وينتقل بها إلى مستويات مختلفة  لجمع الأشياء ومقاتلة العدو السلبي ، وأفضل جانب من اللعبة هو استخدام اللاعب قدراته الإبداعية لتصميم مستويات له  ولغيره للعب معه ويرسم اللاعب لنفسه مشهداً ، شخصية وتحديات عبر أنغام من الموسيقا .

الألعاب الرياضية :  Sports Games
هذه الألعاب مشابهة للألعاب سريعة الخطى للتنسيق بين اليد والعين من أجل الفوز ، بالنسبة لبعض فهي أفضل من العديد من الألعاب لأنها لا تنطوي على العنف ، وعلى الرغم من أن اللاعبين لا يتعلمون المهارات البدنية اللازمة للفوز كما في الألعاب الفعلية من خلال ممارسة ألعاب الفيديو ، فأنهم يتعلمون كيفية الحركة وتعليم استراتيجيات الفريق من اجل الفوز في اللعبة إلى جانب استخدام التفكير والتحليل السريع للقرارات حسب الظروف المتغيرة .  

19- لعبة NBA 2K15 :
في هذه اللعبة يعيش اللاعب تجربة حقيقية في الحياة ، توجد الرسومات تمثل الحياة وممارسة اللعبة الواقعية ، واللاعب يسيطر على مثل التحركات النشطة يجعله يشعر انه يلعب كرة السلة بالفعل .

20 لعبة  Fifa 15 :
صممت اللعبة كي يعيش اللاعب تجربة لعبة كرة القدم ويعيش مشاعر كل اللاعبين (22) وفرصة تشجيع اللاعبين العالميين لكرة القدم في العالم ، يتحرك اللاعب كيفية اللعب مع اللاعب الآخر كأنه ضمن المبالاة الحقيقية .
21 لعبة     Madden NFL 25  :
 تعتمد هذه اللعبة على أساس " NFL" حيث تعطي اللاعب كل حركات ومهارات كرة القدم الأمريكية ، وهناك مدرب لهذه المهارات لا يعلم هذه المهارات في هذه اللعبة بل ومفاهيم واستراتيجيات كرة القدم كذلك .

 ألعاب  Action Adventure  :
هذه الألعاب تجمع بين سرعة وتيرة العمل وتنطوي على مهارة حل المشكلات التي تعتمد على التفكير في كل حالات العنف وغير العنف ، العمل الجماعي والتفكير الاستراتيجي والإبداع .

22-لعبة Minecraft :
هذه اللعبة تحظى بالشعبية وفيها مناظر الرمال والمناظر الطبيعية والأشجار والصخور والمياه وينجز اللاعب أنشطة مختلفة في بناء الأشياء والاكتشاف والقتال ولا توجد أهداف محددة لكن هناك وسائل مختلفة من المغامرة والإبداع .

 ويتم تعليم الأطفال كل شيء حتى تخطيط المدن وتعلم لغة جديدة كما قال "   Joel Levin " مؤسس اللعبة من شركة " TeacherGaming " وقال "  Eric Klopfer  " أستاذ ومدير معهد " Massachusetts "  وتنمي فيهم مهارة المنطق والبناء والتخطيط  أناه النسخة الرقمية ل " Lego " .

23- لعبة Super Mario 64 DS :
في هذه اللعبة يمثل اللاعب دور " Mario " الذي اكتشف قلعة الأميرة من أجل إنقاذها ، وتركز اللعبة على اكتشاف العوالم الواسعة التي تتطلب من اللاعب إنجاز العديد من المهام المتنوعة ز
من خلال إجراء دراسة من قبل معهد " Max Planck " وجامعة " Medicine St. Hedwig-Krankenhaus " وجد تزايد المادة الرمادية في دماغ اللاعب المسئولة عن التوجه المكاني وتقوية الذاكرة والتخطيط الاستراتيجي إلى جانب تنمية المهارات الحركية الدقيقة .
تجدر الإشارة إلى أن هناك دراسة أخرى قد أشارت إلى أن ألعاب الفيديو مفيدة للأطفال إذا لعبوا ساعة أو أقل في اليوم ، وأيضا مثل كل شيء آخر ينبغي أن تمارس هذه الألعاب باعتدال وأنه من المهم للأطفال أن يقضي وقتاً أطول في أنشطة أخرى التي  تنمي تفكيرهم مثل القراءة والنشاط البدني . 

تعليق:
هذه الألعاب متنوعة من الألعاب التعليمية تنمي المهارات  والمستويات التفكير العليا وحل المشكلات وتقوية الذاكرة وألعاب الألغاز والألعاب الرياضية لتعليم وممارسة إحدى الرياضات الشعبية مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وهناك الألعاب الحربية ومنها لعبة الرامي الأول ولكن هذه الألعاب تنمي روح الاستعمار في نفوس الطلاب كذلك تنمي العنف والعدوان على الغير  وتنمي مهارة التنسيق بين العين واليد وألعاب المحاكاة ومنها التحليق بالطائرة والتخطيط الحضري والزراعة وغيرها وكلها مفيدة للطلاب لمن يريد أن يتخصص وظيفياً حسب قدراته ،  على أي حال تفتقر المناهج العربية من الألعاب التعليمية التي تنمي مهارة التفكير العلمي والناقد كذلك مع جهل أصحاب المحلات  بتصنيف الألعاب حسب محتوياتها : العنف ، الجنس ، التعليم ... مما يجعلهم يقعون في المحظور وتؤثر هذه الألعاب سلباً على الأطفال والمراهقين ، وضعف المراقبة الرسمية على محلات ألعاب الفيديو ، هذا وقد أجرينا دراسة :  آلية حماية  الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية وسوف تنشر في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، ونأمل أن تتضافر الجهود بين الجهات الرسمية والأهلية لحماية الأطفال والمراهقين والشباب من سلبيات أجهزة التكنولوجيا .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق